الفاضل سعيد.. صاحب الكسكتة!!

 

(دو)

نشأ الرائد المسرحي الفاضل سعيد في بيئة دينية وتاريخية لها أبعادها الحضارية، وهي منطقة دنقلا القدار بشمال السودان.. والده سعيد ضرار سلنتوت، ووالدته فاطمة محمد سلنتوت.. وجد الفاضل سعيد نفسه في إطار تركيبة منحته ثراءً ذهنياً وتربوياً.. وتشاء الظروف أن يتربى عند “جدته” إحدى نساء أم درمان القدامى بكل ثقافة أم درمان وحي بيت المال, والأسرة فيها من جاء مع المهدي إلى أم درمان.

(ري)

وبعد إكماله للثانوي, التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، لكن شغفه بالمسرح جعله يقدم أوراقه للالتحاق بمعهد الموسيقى العالي في القاهرة، لكن أساتذته نصحوه بألا يضيع أربعة أعوام دون فائدة، لأن الحقل الذي يمكن أن يعمل به غير موجود في السودان. توكل على الله واختار طريق المسرح واختبر نفسه وسط جمهور من خارج إطار الطلبة، حيث جاء جمهور الخرطوم لأول مرة لمشاهدة الاحتفالات الضخمة التي تقيمها المدارس المصرية بنهاية العام.

(مي)

من أشهر الأعمال التي قدمها الفاضل سعيد للمسرح السوداني، مسرحية أكل عيش التي كانت عام 1967م وهي مرحلة الانتقال إلى المسرحيات ذات الفصول.. ومع بداية الانتشار وذيوع الاسم على مستوى القطر سافر في جولات عربية, كان من أبرزها زيارته للقاهرة لتقديم مسرحية (أكل عيش) كأول مسرحية عربية غير مصرية تُصوّر وتُبث من التلفزيون المصري.. وبعد (15) عاماً سجلها التلفزيون السوداني وغيرها من المسرحيات.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!