ياسر عباس: (500) مليون دولار تكلفة تنفيذ عدد من مشروعات الري

الخرطوم- الصيحة

كشف وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، عن بداية مبشرة لإستراتيجية المياه وذلك بعد وضع الخطوط الأولية لمشروعات التأهيل والري بالنيلين الأبيض والأزرق، والنيل الرئيس، بجانب مشروعات الري الفيضي بالقاش وطوكر وخور أبو حبل، بتكلفة بلغت (500) مليون دولار مقدمة كمنحة من البنك الدولي، فضلا عن عمل نموذج لمشروع الجزيرة بتكلفة (50) مليون دولار لمعرفة أنجع السبل لتأهيل المشروع.

وأشار الوزير في تصريح لـ(سونا) عقب تدشين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك للإستراتيجية الوطنية الموحدة للمياه في السودان، إلى محاور رئيسية تطرق لها رئيس الوزراء في خطابه في حفل التدشين، أهمها نصيب الفرد من المياه في السودان أقل بكثير من المتوسط الذي حددته المنظمات الدولية، وتحديد منظمة الصحة العالمية البالغ ألف متر مكعب في العام للفرد.

وأضاف أن رئيس الوزراء أمن على ضرورة تكامل الأدوار في قطاعات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية، للاستفادة من كل قطرة ماء في السودان.

وكشف وزير الري عن برامج مكثفة لحصاد المياه في الريف وتحسين خدمات توفير مياه الشرب للمواطنين، والثروة الحيوانية في الريف، بجانب تحسين مياه الشرب في المدن بولايات السودان المختلفة.

وأعرب الوزير عن فخره والوزارة بتدشين هذا المشروع الضخم للسنوات العشر القادمة، والمبني على محاور الموارد المائية واستخدام مياه الري، ومحور مياه الشرب.

وامتدح الوزير تشريف رئيس مجلس الوزراء ووزراء الصناعة، الزراعة، التعليم العالي، الحكم الاتحادي، ووزراء الدولة وعدد مقدر من الدبلوماسيين، منظمات تمويل دولية، ومنظمات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى