لافتات فنية.. لافتات فنية

أغنية حروف اسمك:
أغنية حروف اسمك حينما ظهرت للوجود في السبعينات وصفها الموسيقيون بأنها نقلة في الموسيقى السودانية، لأنها احتشدت بالتجديد في طريقة تلحينها ومفردتها، وهذا الأغنية كان التفكير الموسيقي فيها متقدماً، حيث استخدم فيها محمد الأمين التراث لأغنية (العديل والزين) وكانت درجة عالية من الذكاء استخدمها محمد الأمين بكل براعة.
ديمتري البازار:
العم ديمتري وهو من أب دنقلاوي وأم تركية كان في عشرينات القرن العشرين يتفق مع المُطربين السُّودانيين ويُسافر بهم بالقطار إلى مصر لكي يُسجِّلوا الغناء في أسطوانات الفونوغراف (البك أب) حيث كانت تبث من خلال المقاهي السودانية والأندية في ذلك الزمان قبل ظهور الإذاعة وقبل اكتشاف أجهزة التسجيل الحديثة من كاسيت وفيديو وحتى تلفاز.
تومات كوستي:
تومات كوستي هما شقيقتان توأمتان من بنات 15 أورطة من عساكر الرديف. اسم الكبرى التومة أم زوائد ويقال إنها وُلدت بإصبع زائد في إحدى يديها.. لذا سميت بأم زوائد.. والصغرى التومة أم بشائر.. والدهما شيخ جريقندي، التومات مشلخات كما يصفهما العم عبد المطلب.. وبهما مسحة من الجمال ظاهرة. والتومات أصلاً من دنقلا.
أبو صلاح:
شاعرية أبو صلاح ذاع صيتها وأصبحت مثالاً يُحتذى، وذلك لتميُّزها بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها ودقّة ألفاظها، فأصبح بحق مدرسة للشعراء ومثالاً يُجارى ويُسار على نهجه، فظهرت قصائد عدة في شعر الحقيبة أمتعت – وما زالت – أفئدة الملايين من عُشّاق هذا الفن الخالد، تشهد بريادته وأستاذيته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى