العاقب محمد حسن.. غني يا قمري!!

 

(دو)

العاقب محمد الحسن هو واحد من رواد الأغنية السودانية الحديثة، تنوعت اساليب موسيقاه من السلم الخماسي والسلم السباعي وعلى مختلف إيقاعات الغناء السوداني.. ولد العاقب محمد الحسن في عام 1935م بجزيرة توتي الواقعة وسط مجرى نهر النيل الأزرق قبالة الخرطوم بالسودان، وترعرع في مدينة أم درمان على الضفة الأخرى الواقعة غرب مسقط رأسه.

(ري)

تعلم العاقب محمد الحسن فنون العزف على آلة العود على يد مايسترلي ومصطفى كامل في القاهرة بمصر وقد وتأثر كثيرا بفنون الموسيقى المصرية. وعندما أرسلت الحكومة المصرية.. كان الموسيقار وعازف آلة القانون المصري مصطفى كامل من ضمن أفرادها وتتلمذ على يديه كل من العاقب محمد الحسن والتاج مصطفى، لذلك تنشر صوت آلة القانون في كثير من أغنيات العاقب مثل (نجوى) و(نورت الكون) و(غني يا قمري).

(مي)

يرى البعض في العاقب مدرسة فنية أنتجت العديد من الأغنيات المتنوعة الموسيقى على مدى ربع قرن من مسيرته الفنية، حيث تمت ترقيته في منتصف السبعينيات  إلى الدرجة الأولى الممتازة في تصنيف المطربين السودانيين الذي وضعته الإذاعة السودانية خاصة وأنه لحن لكثير من الفنانين اغنيات قوبلت بارتياح من الجمهور السوداني ولاقت رواجا، منها أغنية المصيرك تنجرح للفنان الطيب عبدالله. كذلك عرف عن العاقب بأنه يكتب اغنياته أحياناً بنفسه مثل أغنية فراق، وتقديمه لبرامج إذاعية عن فن الموسيقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى