منحة فرنسية لتأهيل (21) ألف فدان بمشروع الجزيرة

 

الخرطوم – الصيحة

كشف محافظ مشروع الجزيرة عمر مرزوق عن بدء عمليات تأهيل نوعية لرقعة زراعية، تبلغ مساحتها 21 ألف فدان  بمشروع الجزيرة بواسطة منحة فرنسية.

وأوضح مرزوق لـ(المنصة) أن قيمة المنحة تبلغ (500) ألف دولار لتدريب المزارعين على استخدام تقانات حديثة في الزراعة، عبر “الستلايت”، والطائرات “الدرون”.”

وتبلغ المساحة الكلية لمشروع الجزيرة (2.2) مليون فدان، المُستغل منها فعلياً حسب الإحصائيات الرسمية، أقل من نصف المساحة خلال عروتين من الزراعة هي العروة الصيفية والشتوية.

وقال مرزوق: “إن المنحة الفرنسية ستغطي (21) ألف فدان، بينها (5) آلاف فدان في مشروع الجزيرة و(16) ألف فدان بإمتداد المناقل”.

وأشار إلى أن فريق المنحة الفرنسية شرع في تدريب (400) مزارع كأول دفعة من المزارعين.

وبدأ الفريق الفرنسي الذي يقوده الخبير الزراعي؛ نيكولاس بيز، في لقاءات مع المزارعين تم استعراضها في اجتماع جمع التيم، وإدارة المشروع في القسم الجنوبي، والحاج عبد الله.

وأظهرت صور “فوتوغرافية” العشرات من المزارعين يتلقون شرحاً حول التقانات الزراعية، المزمع تطبيقها على مساحاتهم الزراعية.

وأشار مرزوق؛ أن التدريب يشمل كيفية استخدام تقانات تأسيس المحاصيل عبر تطبيق حزم تقنية مطورة حتى عملية الحصاد، بجانب وصول المياه للحواشات الزراعية “عملية الري”.

ونوه إلى أن العملية بدأت قبل أسبوعين وستستمر طوال (18) شهراً.

ولفت عمر مرزوق إلى أن المنحة الفرنسية الأولى من نوعها في تاريخ المشروع، وستعمل على إنشاء مزرعتين للبحوث والتجارب بواقع ألف فدان في مشروع الجزيرة، وألفي فدان في المناقل.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!