مفوضية حقوق الإنسان تتابع قضية فتاتين تعرضتا للعنف من نظاميين

الخرطوم- الصيحة

زارت المفوضية القومية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، قسم الشرطة المجتمعية بحي الديم في الخرطوم للوقوف على حالة شابتين راجت معلومات حول تعرضهما للعنف من قبل عناصر يتبعون للشرطة.

وعبرت المفوضية في بيان صحفي، عن أسفها على علامات العنف المفرط الظاهرة على وجه إحدى الفتيات، وقالت إنها سجلت إفادة الفتاة الثانية بتعرضها لاصابات في الظهر.

ونوهت إلى احاطتها بحالة المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان الفاتح حسين الذي تم توقيفه لساعات ومن ثم اطلق سراحه، عقب تدخله لحماية الفتاتين.

وأكدت المفوضية أنها ستتواصل مع جميع الجهات المعنية منعاً للإفلات من العقاب وتأكيدا على التزام السودان بالوفاء بمقتضيات اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها الدولة مؤخرا.

ونبهت إلى التفاعل الجدي والمسؤول من قبل منظمات المجتمع المدني والمحاميات والمحامين ولجان المقاومة مع القضية، وأكدت أهمية تعزيز دور المجتمع المدني في عملية التغيير نحو مجتمع ديمقراطي وفي ترسيخ قواعد دولة القانون.

وقالت المفوضية إنها تسجل إيجاباً تعامل مدير القسم والضباط والضابطات مع وفدها وتسهيل مقابلة الوفد مع الفتاتين، ورحبت بوعد وكيل النيابة بشأن تمكينهما من تقديم شكوى وعبرت عن أملها في تسريع الإجراءات.

وسجل المفوضية بإعجاب شديد قبول ضمانة سيدة للشابتين، وأكدت ضرورة تعديل مقتضيات القانون الجنائي بما يتلاءم مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وبما يحفظ لجميع الأشخاص الخاضعين لولاية الدولة القضائية كرامتهن/ م وحقوقهن/ م وبخاصة النساء والفتيات، وقالت إنها ستظل في حالة متابعة مستمرة لهذه القضية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!