شراكات استراتيجية بين السودان والمغرب في مجال المعادن

الخرطوم: الصيحة

قال وزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، إن السودان يأمل في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الفوسفات والطاقة والمعادن والتكوين.

وأجرى أبو نمو، مباحثات مع وزير الطاقة المغربي عزيز رباح في العاصمة المغربية الرباط شملت تعزيز شراكات استراتيجية في قطاع المعادن.

وأشاد رباح بالعلاقات الثنائية المُمتازة بين المغرب والسودان، مبرزاً فرص التعاون المستقبلي بين البلدين، لا سيما في مجالات حيوية من قبيل الطاقة والمعادن والبيئة.

وأكد أنّ المملكة على استعداد لتقاسم تجربتها مع السودان في مجالات الطاقة والمعادن والصناعة وأيضاً الفلاحة، مبرزاً ضرورة تجسيد الشراكة المغربية – السودانية على أرض الواقع.

وشدد على أهمية النهوض بالعُنصر البشري، باعتباره رافعة لا محيد عنها لتحقيق التنمية، داعيًا السودان إلى الاستثمار في تكوين شبابه وتطوير كفاءاته.

بينما قال أبو نمو الذي يقوم بزيارة صداقة وعمل للمغرب، من 21 إلى 25 سبتمبر الجاري، على رأس وفد يضم مسؤولين كبارا بالقطاع المعدني بالسودان، إن اللقاء الذي عقده مع رباح شكّل فرصة لتبادُل الآراء ومُناقشة السُّبل الكفيلة لتطوير فرص التعاون الثنائي في مجال المعادن وتعزيز روابط الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين.

وأكد أن السودان ينخرط في مسار ديمقراطي ويتطلّع إلى انفتاح إقليمي ودولي.

وخلال هذه المباحثات، أعرب الوزيران عن رغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي في قطاع المعادن من خلال تكثيف اللقاءات والمُشاورات، من أجل إعداد خارطة طريق بهذا الخصوص، وكذا تنظيم دورات تدريبية وزيارات ميدانية.

ومن المنتظر أن يجري الوزير محمد بشير عبد الله، سلسلة من اللقاءات مع فاعلين بقطاع المعادن في المغرب، ويتعلّق الأمر بالمكتب الشريف للفوسفات والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ومجموعة مناجم والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى