لافتات فنية.. لافتات فنية

 

أقول انساك:

في العام 1975 دخل الهادي أستديوهات الإذاعة وسجل أغنيته الشهيرة “أقول أنساك”.. بعد ذلك هاجر لجمهورية مصر العربية لاستكمال دراسته ولكنه هجر الدراسة وأتجه للجماهيرية العربية الليبية وفي تلك الفترة أنتج أغنيات مثل “أنت المفارق”.. وبعد عودته أواخر العام 1983 تعرف الهادي علي أعضاء منتدى الحروف التجاني حاج موسى ـ حسن السر ـ بشرى سليمان ـ مختار دفع الله ـ عبدالوهاب هلاوي ـ عزمي أحمد خليل والماحي سليمان.

مبارك المغربي:

نشأ الشاعر مبارك المغربي في بيت دين وعلم، أسرته تعشق العلم والأدب، وعندما بلغ سن الخامسة بدأ حياته الدراسية الأولية حيث أرسله والده إلى الخلوة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، وقد كان هذا النهج في التربية هو الأسلوب الأمثل لتربية الطفل في ذلك الزمن لعدم توفر المدارس النظامية في السودان وقتها بصورة واسعة.

تومات كوستي:

تومات كوستي هما شقيقتان توأمتان من بنات 15 أورطة من عساكر الرديف. اسم الكبرى التومة أم زوائد ويقال إنها ولدت بإصبع زائد في إحدى يديها.. لذا سميت بأم زوائد.. والصغرى التومة أم بشائر.. والدهما شيخ جريقندي، التومات مشلخات كما يصفهما العم عبد المطلب.. وبهما مسحة من الجمال ظاهرة. و التومات أصلاً من دنقلا.

فضل المولى زنقار:

يعتبر الفنان الراحل فضل المولى زنقار “زنقار الكبير” الذي توفي بأم درمان عام 1951م، واحدا من المجددين في الغناء السوداني، فقد كان ملحنا ومغنيا وغنى العديد من الاغاني الخالدة. ويقول الجقر في كتابه “روائع حقيبة ام درمان” ان زنقار – بلبل السودان، قد انتشل أغاني التم تم من القعدات الخاصة والجماعات المشبوهة.

أبوصلاح:

شاعرية أبو صلاح ذاع صيتها وأصبحت مثالاً يحتذى، وذلك لتميزها بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها ودقة ألفاظها، فأصبح بحق مدرسة للشعراء ومثالاً يُجارى ويُسار على نهجه، فظهرت قصائد عدة في شعر الحقيبة أمتعت -ولازالت- أفئدة الملايين من عشاق هذا الفن الخالد، تشهد بريادته وأستاذيته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى