الخرطوم تأمل في معالجة النزاع حول “أبيي” وقضايا الحدود مع “جوبا”

 

الخرطوم ــ الصيحة

أعربت الخرطوم، عن أملها في معالجة القضايا العالقة مع جوبا وعلى رأسها قضية أبيي وترسيم الحدود بين البلدين، في وقتٍ وصفت علاقة الدولتين بالاستراتيجية.

ويُشارك وزير الدفاع يس إبراهيم، في اجتماعات الآلية السياسية بين البلدين المُنعقدة هذه الأيام في العاصمة الجنوب سودانية.

وقال وزير الدفاع في اجتماع الآلية أمس الأول، إنّ هناك بعض القضايا العالقة  تتطلّب حلولاً بين البلدين. وأعرب عن إيمانه بالعمل على استعجال مُعالجتها، ويأتي على رأس تلك القضايا موضوع ترسيم الحدود وقضية أبيي. ودعا لأن لا تُشكِّل تلك القضايا مانعاً أمام التعاون وتحقيق مصالح الشعبين.

وثمّن وزير الدفاع، جهود الرئيس سلفا كير ميارديت، ولجنة الوساطة ودولة جنوب السودان حكومةً وشعباً، لتحقيق السلام المستدام في السودان. وأشار إلى أنّ الآلية السياسية الأمنية المشتركة ولجانها الفرعية، ظلّت تعمل طوال الفترة السابقة، على تعزيز علاقات البلدين وصولاً بها لمرحلة الاستقرار والتعاون البنّاء، وفق مبدأ الاحترام المُتبادل وعدم التدخُّل في الشؤون الداخلية للبلدين. وعبّر وزير الدفاع عن تطلُّعه لتسريع تحقيق طُمُوحات الشعبين وجعل الاتفاقيات المُوقّعة، أساساً للانطلاق بروحٍ جديدةٍ وثقة مُتبادلة ونوايا صادقة. وأشار إلى أنّ لقاء القمة الذي انعقد خلال أغسطس الماضي بين الرئيس سلفا كير ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، يُعد بداية جديدة وفق أُسس، تتعامل مع الماضي وتتماشى معه دون أن تغفل الحاضر والمُستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى