خبير يحذر من دخول السودان القوائم السوداء المتعلقة بتعطيل النقابات

 

الخرطوم- الصيحة

حَذّر الخبير في الحركة النقابية محجوب منوفلي، من دخول السودان القوائم الدولية السوداء فيما يتعلق بوضع النقابات وتأخير تكوين نقابات عمالية من القواعد.

واعتبر منوفلي بحسب “الترا سودان” أمس، أن السودان يلعب بالنار عندما يعطل النقابات لأنه يقترب من القائمة السوداء وفق معايير المجتمع الدولي، وأشار إلى أن الحكومة هي التي تمثل البلاد في المحافل المعنية والاتحادات العمالية في المنطقة العربية والأفريقية ودول العالم لعدم حصول لجان التسيير على الاعتراف الدولي.

ونوه إلى أن من رحبوا بالقرارات التي أصدرتها لجنة التفكيك بحل النقابات وتكوين لجان تسيير صُدموا بالفراغ النقابي الذي تسببت به، وقال إن السودان سيكون في وضع لا يحسد عليه مع اقتراب أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بوضع النقابات العمالية.

ولم يستبعد منوفلي إعادة المنظمات المعنية بالعمال في المنطقة العربية والأفريقية، رئيس اتحاد العمال السابق يوسف عبد الكريم الذي ينتمي إلى المؤتمر الوطني المحلول لأنه في نظر المجتمع الدولي جاء وفق النظم المتبعة.

ورجّح عدم المُصادقة على مشروع قانون النقابات في الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، وأوضح أن المخاوف التي تُثيرها بعض الأطراف بعودة عناصر النظام المُباد غير حقيقية.

وأضاف “نحن حريصون على وحدة الحركة النقابية، لكن يجب تهيئة البيئة الداخلية لتكوين نقابات تُعبِّر عن العمال حتى يحدث تَحوُّلٌ ديمقراطيٌّ ملموسٌ”.

ومنذ العام 2019م، أصدرت لجنة إزالة التمكين، قراراً بحل النقابات التي تركها النظام البائد، وأُصدر قرار بتكوين لجان تسيير من أعضاء قوى الثورة في مسعىً لسد الفراغ النقابي.

والشهر الماضي، أصدرت وزارة العمل مشروع قانون النقابات الذي تعرّض لانتقادات من خبراء نقابيين وجهات سياسية، وما زال المشروع معطلاً وينتظر المصادقة عليه بين مجلسي السيادة والوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى