السُّلطة القضائية تُعلِّق العمل جزئياً بالمحاكم

 

الخرطوم- أم سلمة العشا

أعلنت السُّلطة القضائية، تعليق العمل جُزئياً بالمحاكم المدنية ومحاكم الأحوال الشخصية (الابتدائية) اعتباراً من الأمس وحتى 26 مارس الحالي، استجابةً لإرشادات السُّلطات الصحية لتجنُّب الإصابة بـفيروس “كورونا”.

وأصدرت السُّلطة القضائية أمس، منشوراً بالرقم (3) لسنة 2020م، ممهوراً بتوقيع رئيس القضاء نعمات عبد الله محمد خير، إنه تقرّر تعليق العمل بالمحاكم المدنية ومحاكم الأحوال الشخصية (الابتدائية)، على أن يستثنى من ذلك قبول مذكرات الاستئناف المرفوعة أمام المحكمة العامة بصفة استئنافية.

ويشمل التعليق بحسب المنشور محاكم الجنايات (الابتدائية) فيما يتعلّق بالقضايا التي يكون المُتّهمون فيها بالضمان، على أن تزاول المحاكم أعمالها فيما يتعلّق بقبول مذكرات الاستئناف المرفوعة أمام المحكمة بصفةٍ استئنافيةٍ، وقضايا الحراسات فيما عدا التي تصل عقوبات الجرائم فيها إلى الإعدام أو السجن المُؤبّد.

ومنح القرار، القُضاة المُشرفين على محاكم الأحوال الشخصية استثناء بعض الحالات المُستعجلة فيما يتعلّق بالإشهادات والإعلامات الأولية وخلافها، ووجّه مُشرفي المحاكم، بالتنسيق مع رؤساء الأجهزة القضائية، باتّخاذ التدابير اللازمة لتجنُّب الازدحام بالمحاكم، التي من شأنها أن تُحقِّق الغرض من المنشور.

ودعا المنشور، رئيس عام إدارة المحاكم لاتّخاذ ما يلزم بشأن التنسيق لتناوب العاملين في أداء العمل بما يحُقِّق الغرض من المنشور.
ودعا المُسجِّل العام للأراضي لاتّخاذ ما يلزم بشأن تنظيم العمل بمكاتب تسجيلات الأراضي كَافّة، واتّخاذ ما يلزم من إجراءات على النحو الذي يُحقِّق الغرض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى