نجل ديبي ينهي زيارة للخرطوم ويدفع بمبعوث خاص لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام

 

الخرطوم ــ الصيحة

أنهى رئيس المجلس العسكري التشادي الجنرال محمد إدريس ديبي أمس، زيارة رسمية للبلاد امتدّت ليومين.

وانخرط رئيس المجلس العسكري التشادي قبيل مُغادرته للخرطوم بساعات في لقاءات مع عضوي المجلس السيادي الهادي إدريس والطاهر حجر بمقر إقامته بفندق كورنثيا.

وأكد عضو مجلس السيادة الهادي إدريس في تصريح صحفي، أن الشعبين السوداني والتشادي، شعب واحد في دولتين، مشيراً للروابط التاريخية والأزلية التي تربط بين الشعبين.

وقال “خلال فترة الكفاح والنضال، كانت تشاد دولة ثانية بالنسبة لنا”، مُعرباً عن امتنانه للشعب التشادي ولقيادته، على دورها الكبير في دعم عملية السلام في السودان، وأضاف أنه قدم خلال اللقاء، شكره لرئيس المجلس العسكري التشادي على وقوف بلاده ودعمها لاتفاق جوبا لسلام السودان، مشيداً بالدور المحوري الذي لعبه الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي في تحقيق السلام ودعم الاستقرار في السودان.

وأشار الهادي إلى الاستضافة الكريمة التي يُحظى بها اللاجئون السودانيون في تشاد لفترة امتدّت لأكثر من عشر سنوات، مُعرباً عن شكره لرئيس المجلس العسكري التشادي على استمرار بلاده في رعاية واستضافة اللاجئين السودانيين.

وقال إنّ اللقاء أكّد ضرورة العمل معاً من أجل استقرار البلدين ورفاهية الشعبين.

وأكّد أنّ استقرار كل منهما استقرار للآخر، مبيناً أنه وجد تفهماً من رئيس المجلس العسكري بشأن الأوضاع في السودان.

في السياق، قال عضو مجلس السيادة الطاهر حجر إنه بحث مع نجل ديبي، التحديات التي تُواجه البلدين خلال هذه المرحلة الدقيقة.

وقال حجر في تصريح صحفي، إنّ اللقاء كان فرصة لتبادل الآراء حول الأوضاع في السودان وتشاد، وذلك بالتركيز على عملية السلام وقضايا النازحين واللاجئين، والدور الذي يُمكن أن تلعبه دولة تشاد في هذا الصدد. وأضاف أنّ اللقاء تناول مسار تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، باعتبار أن دولة تشاد من الدول الضامنة لهذا الاتفاق، مشيراً إلى دورها في إنجاز اتفاقية السلام في السودان.

وأعلن حجر، عن وعد رئيس المجلس العسكري التشادي، بإرسال مبعوثٍ خاصٍ لمُتابعة تنفيذ اتفاق السلام، مشيراً إلى أنّ اللقاء أكد أهمية التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والأمنية، وقضايا الانتقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى