(9) ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي للمسح الحيواني

 

الأبيض- الصيحة

كشفت المدير العام للإدارة العامة للثروة الحيوانية، المنسق الولائي لمشروع المسح الوبائي للثروة الحيوانية بشمال كردفان د. نوال أحمد، عن تمويل مقدم من الاتحاد الأوروبي قدره (9) ملايين يورو، عن طريق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ممثلاً في برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقُدرة على الصمود.

وقالت نوال بحسب (سونا) أمس، إنّ المشروع يستهدف ولايات كردفان الثلاث، النيل الأبيض، النيل الأزرق، كسلا، القضارف وسنار، ويهدف للمساهمة في تحسين سُبُل العيش في مناطق الإنتاج المُختلفة، بجانب دعم تجارة وتصدير الماشية وزيادة الدخل وتفعيل وتنفيذ المراقبة الوبائية اللازمة لأمراض الحيوان. وأضافت بأن مكونات المشروع تتمثل في تعزيز وتنسيق المراقبة للمسح الوبائي وتعزيز التدابير الصحية الحيوانية وذلك دعماً للصادر، وبناء القُدرات في مجال الأمراض الحيوانية الحسّاسة للتجارة، بجانب مكون الإدارة، وأشارت إلى أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ (48) شهراً.

من جانبها، أوضحت مسؤولة نقطة ارتكاز المشروع بالولاية د. نجلاء بشير خليفة، أن العمل بدأ فعلياً بإجراء المسوحات التي تحدد مناعة الحيوان بكل من محليات شيكان، الرهد أبو دكنة وغرب بارا جبرة الشيخ. وأشارت إلى أن الأتيام التي تقوم بالمسوحات ستواصل أعمالها لتغطية كافة محليات الولاية المختلفة. وأوضحت أنه تم تدريب (30) من الكوادر الفنية البيطرية العاملة في كل من المحجر البيطري ومعمل البحوث البيطرية بالأبيض والمحليات والإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية في مجال صحة الحيوان، بجانب تدريب (15) طبيبا من ولايات كردفان الثلاث في مجال التقصي الحقلي، وقالت إنّ العمل يجري حالياً في تدريب (10) من أطباء بيطريين في مَجَالاتٍ مُختَلفَةٍ.

بدوره، أكد مدير مكافحة الأوبئة بالإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية د. حسن كباشي، أهمية مثل هذا المشروع، وقال إنه يسهم كثيراً في إجراء العديد من المسوحات المتعلقة بالقطيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى