تدابير لوقف القطع الجائر للغابات بولاية شمال كردفان

 

الأبيض- معتصم حسن

كشف منسق برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة  التابع  لمشروع إيفاد بالولاية د. بابكر أحمد آدم أن البرنامج قام بتوزيع (2500) أسطوانة غاز مزودة بـ(موقد) تعمل بالنظام الدوار لكل  الأسر بالولاية

مبينًا دورها في حماية الغابات من القطع الجائر، مضيفاً ان البرنامج  نفذ (59) محطة مياه بشمال كردفان بتكلفة بلغت (400) مليون جنيه.

وقال د. بابكر لدى مخاطبته ورشة قياس المردود الاجتماعي للاستثمارات التنموية إن الورشة مهمة لقياس وتقييم مردود تدخلات البرنامج بالولاية ودوره في تأهيل المراعي من خلال إدخال تقانات الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية.

مؤكدًا أن الغذاء الجيد يمثل 75% من نجاح تربية الحيوان مشيرًا لدور مثل هذه المشاريع في إعداد حيوانات الصادر وتوفير اللحوم الكافية للسوق المحلي.

إلى ذلك أوضح منسق الورشة مدير التقييم والمتابعة المركزي حسن تميس محمد أن ورش قياس الأثر واحدة من الآليات الغائبة عن عمل المنظمات والبرامج العاملة في مجال التنمية الريفية ولفت الى دورها في تقييم الأداء وتحديد الانحرافات ومعالجتها لتجويد الأداء وصولًا  للأهداف المرجوة.

مبيناً أن الورشة استهدفت (30) دارساً من ولايات البرنامج الخمس المتمثلة في ولايات (شمال وغرب كردفان، والنيل الأبيض والأزرق وولاية سنار) تتخللها زيارات ميدانية للمشاريع التى نفذها البرنامج بشمال كردفان في مجالات المياه والطاقة البديلة وتحسين المراعي وعقد لقاءات مباشرة مع المستفيدين لتقييم المشاريع وقياس أثرها ومردودها على المجتمعات الريفية..

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!