حرب التغراي.. حمدوك يتدخل لرأب الصدع الإثيوبي

تقرير- عوضية سليمان
منذ نوفمبر الماضي دخلت إثيوبيا في حرب شرسة تجاوزت الآن منبعها في إقليم التغراى، لتلامس تخوم أديس أبابا مهددة عرش رئيس الوزراء أبي أحمد في ظل تدخلات من الجارة الشمالية اريتريا خشية انتقال الحرب إليها وإغلاق السودان لحدوده، بيد أن دخول أقاليم جديدة في دائرة الحرب كإقليم العفر والأمهرا بدأ السودان يلامس الخطورة خاصة مع موجات لجوء لمواطنين اثيوبيون هاربين من الحرب إلى كسلا والقضارف وصل تعدادهم إلى أكثر من 100 لاجئ.
كل هذه الأسباب إضافة إلى المخاوف من انزلاق البلاد إلى دوامة جديدة من العنف العرقي أو الحرب الأهلية، ربما ذلك ما حتم على رئيس وزراء السودان د. عبد الله حمدوك وعطفاً على علاقاته الواسعة في إثيوبيا نظرًا لإقامته الطويلة هناك أن يطرح مبادرة من شأنها أن تساعد على رأب الصدع في الدولة الجارة.
الوضع القائم
ولنحو 10 أشهر تمثلت في عمر الحرب الإثيوبية ظل رئيس وزرائها أبي أحمد متمترساً وراء رأيه الصارم بعدم قبول أي حديث من دولة خارجية لإنهاء الصراع المشتعل مؤكدًا قدرة جيشه الفيدرالي على حسم المعارك وانزال الهزيمة بقادة جبهة التغراي، وفي سبيل ذلك ربما تناولت وسائل الإعلام الكثير من الفظائع التي وقعت على مدنيين أجبرتهم على الهجرة السريعة مفضلين العيش في معسكرات اللاجئين بدلاً عن التعرض للقتل والاغتصاب الجماعي.
إلا أن الشهر الماضي “يوليو” شهد تطوراً في موازين المعارك إذ دانت السيطرة الكاملة للتغراي على إقليمهم من ثم بدأوا الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.
قبول
ربما أدى انقلاب موازين القوى إلى أن يفكر أبي أحمد فيما وصلت إليه الأوضاع، ومن ثم قبول مبادرات الحل فقد أعلنت مصادر في أديس أبابا أمس الأول أن رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد قبل مبدئياً مبادرة رئيس الوزراء السوداني ورئيس منظمة الإيقاد د. عبد الله حمدوك للوصول إلى الصلح مع جبهة تحرير تغراي وإحلال السلام في إثيوبيا.
قلق دولي
ذات المصادر كشفت عن اتصالين هاتفيين أجراهما الرئيس الفرنسي أيمانويل أحدهما مع د. عبد الله حمدوك والثاني مع أبي أحمد ودعا خلالهما لمحادثات سريعة لإنهاء الأعمال العدائية في إقليم تغراي، وقال ماكرون إن تطور الوضع يستدعي التفاوض حول وقف العمليات القتالية والبدء في حوار سياسي بين اطراف النزاع في إطار احترام سيادة اثيوبيا ووحدة أراضيها.
موافقة أبي أحمد على مبادرة حمدوك تعتبر خطوة ايجابية من حكومة اثيوبيا وقبول المبادرة يعتبر تطورًا وتراجعاً وتنازلاً كبيراً من اثيوبيا إثر ضربات تغراي القوية عسكرياً والتي دعت أديس إلى ممارسة ضغط دولي على تغراي لوقف إطلاق النار الذي أعلنته أديس ابابا من جانب واحد.
أمريكا تتدخل
وربما لم يكن تدخل فرنسا هو الوحيد لطي الأزمة ففي الإطار تظهر الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا كلاعب أساسي ربما لم يركز على إنهاء الحرب بقدر التركيز على إنقاذ المواطنين، فقد بدأت أمريكا الضغط في سبيل إلزام الحكومة الاثيوبية السماح بوصول المساعدات الإنسانية ووقف العراقيل والقيود التي تضعها أديس ابابا تحول دون الوصول للمحتاجين، وقال بيان صادر عن الإدارة الأمريكية أنها تشعر بقلق عميق بشأن ازدياد التوترات والتصعيد بما في ذلك توسيع العمليات الحربية إلى تفاقم الوضع الإنساني الخطير بالفعل للمدنيين في المناطق المتضررة ويعرض استقرار الدولة الاثيوبية للحظر يتعين على جميع أطراف النزاع اتخاذ خطوات فورية لإنهاء الأعمال العدائية وتأمين وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض.
وعلى أرض الوقع اتخذ التدخل الأمريكي اتجاهاً مغايراً إذ بعثت بالمديرة التنفيذية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة) السيدة سامنتا باور للقاء اللاجئين الاثيوبيين في السودان الذين فروا مؤخرًا “من الصراع والفظائع في منطقة تغراي” أمس خلال زيارة تنفذها حاليًا للخرطوم تعقبها زيارة لاثيوبيا.
تعنت ورفض أي مبادرة
ويرى الخبير الدبلوماسي والمحلل السياسي عبد الرحمن أبو خريس في حديث لـ(الصيحة) أن قبول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لمبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تم بعد أن تعنت كثيراً في البداية ورفض أي مبادرات بشان إقليم تغراي بما فيها مبادرة عبد الله حمدوك والاتحاد الافريقي نفسها، ولكن الآن وبعد أن أصبح السودان يستقبل أعداداً كبيرة من اللاجئين اختلف الأمر تماماً وقال إن الحرب مع اثيوبيا توسعت ولم تعد تقتصر على إقليم تغراي فقط، إذ أن هناك قوميات كثيرة تابعة لإقليم تغري ضد أبي أحمد وقال أن ابي احمد الآن وصل مرحلة حرجة جداً ولا بد له من أن تكون هنالك تسوية مع إقليم تغراي ليس له حل غير ذلك باعتبار أن الخناق قد ضاق عليه كثيرا.
وكشف عن وجود معارك قبل الانتخابات كان فيها نوع من انتهاك لحقوق الانسان وهذا مما أدى إلى تشويه صورة أبي أحمد أمام المجتمع الدولي ووجهت له انتقادات كبيرة جداً خاصة وهو بحمل جائزة (نوبل).
كسب داخلي
ويرى أبو خريس أن ابي أحمد الآن حريص جداً الآن على كسب الجانب الإثيوبي الداخلي موضحاً بأن المواطن الأثيوبي مل تعنت أبي أحمد وتمسكه بموقفه، وهذا ما أثر عليه كثير جداً ومن انتقادات كبيرة من جانب الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة، وأردف أن أبي أحمد الآن يبحث عن المبادرات التي توصله إلى صلح وإخماد الفتنة في اقليم تغراي لذلك وجد أكثر مبادرة مناسبة وقريبة هي مبادرة السودان باعتبار أن السودان يستطيع ان يخدم الدولة الأثيوبية بشكل كبير بالرغم من خلاف الدولتين حول ملف سد النهضة وصراع حول الحدود مع الفشقة واوضح ان هذه الملفات موقفها حرج جدا مع ابي أحمد لذلك لا بد له من التسوية والتراجع بواسطة السودانيين باعتبار أن السودانيين جزء من الحل وليسوا مشكلة بالنسبة لأبي أحمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى