مديرة الوكالة الأمريكية تصل السودان وتزور دارفور

 

الخرطوم- الصيحة

بدأت المديرة التنفيذية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة) سامانثا باور أمس، زيارة إلى السودان، تستمر حتى الرابع من أغسطس الحالي، وتختتمها في إثيوبيا.

واستهلت باور زيارتها بإقليم دارفور، والتقت والي شمال دارفور، وتلقت تنويراً عن الأوضاع بالولاية، وأكدت وقوف بلادها مع السودان والثورة التي قادها شعبه وصولاً للتنمية والاندماج في المجتمع الاقتصادي الدولي.

وقالت باور عقب وصولها: “لقد وصلت اليوم إلى السودان وهو دولة تسعى لقيام نظام ديمقراطي يقوده المدنيون بعد أن أزال الشعب السوداني الشجاع النظام الديكتاتوري من الحكم”.

وأضافت في تغريدة على (تويتر)، أنها أتت للسودان للقاء قادة البلاد ومنظمات المجتمع المدني الذي يقود هذا الحِراك نحو النظام الديمقراطي لاستكشاف سُبُل تعزيز الشراكة السودانية الأمريكية. وأشارت إلى أنها زارت السودان في 2004م، للتقصي حول الإبادة الجماعية بدارفور والتي نفّذها نظام كان يبدو أن قبضته في السلطة لن تتزعزع. وأضافت: “لم أتخيل حينها أن السودان سيتمكّن في يَومٍ من الأيام أن يصبح نموذجاً مُلهماً للعالم بأنه لا يوجد أي زعيم عصي على إرادة الشعب أن تطيح به”. وقالت باور إنه وبفضل الثورة التي قادها الشعب شباباً ونساءً، فإن البلد الذي أعود إليه الآن أصبح في طريقه إلى الديمقراطية، وأنا اتطلّع أن أنقل ما أراه وما أتعلمه من شعب رغم المصاعب الاقتصادية التي يواجهها، إلا أنه يرفض أن يتخلى عن التطلع لمستقبل زاهر.

وكان بيان صحفي قال إن باور ستتناول في زيارتها للسودان، تعزيز شراكة الحكومة الأمريكية مع قادة السودان الانتقاليين والمواطنين، واستكشاف سبل توسعة دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للفترة الانتقالية الديمقراطية في السودان بقيادة مدنية. وأضاف أن جدول باور يتضمّن لقاءً مع رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ومسؤولين آخرين في الحكومة الانتقالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى