السودان وأمريكا يناقشان المتطلبات الخاصة بتحرير التجارة

 

الخرطوم: الصيحة

ناقش الاجتماع الافتراضي بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية الخاص بانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية المتطلبات الامريكيه من أجل فتح و تحرير التجاره بناء على العرض المقدم من السودان في مجال تحرير تجارة السلع والخدمات.

ووجه الوفد الامريكي المفاوض أسئلة واستفسارات وطلبات لتخفيض عرض الجمارك ومزيد من فتح القطاعات الخدميه وتقليل القيود علي الاستثمار في مجال الخدمات.

 وترأس الاجتماع الثنائي بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فاطمة إبراهيم احمد الأمين العام المكلف للأمانة العامة لشئون منظمة التجارة العالمية حيث تمت بعض الردود المباشرة من وفد السودان لبعض الاستفسارات والمطالب من الوفد الامريكي كما تم طلب إرسال بعض الاسئلة كتابة ليتم الرد عليها لاحقا بعد المشاورات مع الجهات ذات الصلة.

ويضم فريق التفاوض ممثلين من الجهات الحكومية ذات الصله بملف التجارة في مجال الخدمات ويعتبر هذا الاجتماع امتدادًا لاجتماعات سابقة بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان آخر اجتماع ثنائي بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال في العام 2017م ويعتبر هذا الاجتماع ناجحاً بكل المقاييس وأبدى فيه الجانب الامريكي استعداده لمساعدة السودان ولكن في نفس الوقت طالب بمزيد من الاصلاحات وتقليل القيود على حرية التجارة.

يذكر أن اجتماعاً افتراضيا ثنائياً في نفس الاطار تم بين السودان وكندا بتاريخ 13 يوليو الحالي وتوصل فيه الطرفان الى اتفاق نهائي يتم بموجبه توقيع بروتوكول الاتفاق الثنائي خلال الايام القادمة، بعد ارسال رد السودان النهائي على كل البنود المتفق عليها الى كندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى