جنوب كردفان.. الاستخبارات العسكرية.. خدمات مدنية

تقرير ــ عبد الوهاب أزرق

قامت القوات المسلحة السودانية بجنوب كردفان بأدوار عظيمة في ظل الحكومة الانتقالية الحالية، وحافظت على الأمن والاستقرار، وأمنت المواطن ووفرت بيئة سليمة للتعايش السلمي بين المكونات المجتمعية، عطفًا على دورها الملموس في دعم الرياضة.

أمسكت استخبارات قيادة الفرقة (14)  مشاة كادوقلي بزمام المبادرات وتعددت ما بين الاجتماعية والمجتمعية والأمنية والرياضية والخدمية، وواصلت ذلك بتقديم وجبة إفطار جاهزة ومتكاملة لطلاب وطالبات امتحانات الشهادة السودانية بمحلية الريف الشرقي وحاضرتها الكويك، وبمنطقة الكرقل بمحلية هبيلا طيلة أيام الامتحانات. كما قدمت مواد تموينية للطلاب  بالداخليات الذين تم تجميع مراكز امتحاناتهم، وشمل ذلك داخلية مركز الكويك الذي ضم طلاب وطالبات قرى تيسي عبد السلام، واللقوري والصبوري ودميك والبرداب.

المدير التنفيذي لمحلية الريف الشرقي الأستاذ حسن يوسف حمدون، وصف دعم الاستخبارات العسكرية للامتحانات  بالخطوة الفريدة والأولى من نوعها على مستوى جنوب كردفان، وزاد: الدعم ساعد الطلاب والطالبات وأراحهم وساعد في استقرار الطلاب نفسياً ووفر عناء البحث عن وجبة الإفطار والغداء معاً.

فيما قال رئيس المجلس التربوي لمدرسة الكويك الثانوية يوسف أبوكلام حامد، إن الدعم بالمقدر جاء في وقته تماماً، لافتاً إلى معاناة الطلاب والطالبات في حصولهم على الوجبة الغذائية.

وقدم طلاب وطالبات الكويك والكرقل، شكرهم للقوات المسلحة، مشيرين أن الخطوة تأكيد على تلاحم الجيش مع أبنائه، وتبرهن على مسئوليتها التاريخية تجاه الشعب السوداني.

وبالتعاون مع إدارة غابات الولاية تبدأ استخبارات الفرقة (14) مشاة في يوم السادس من يوليو القادم عملية غرس شتول  لتشجير نحو 3 آلاف فدان بمحلية كادوقلي الكبرى و500 فدان  بمحلية الريف الشرقي، جاء ذلك  عقب الزيارة التي قام بها مدير شعبة الاستخبارات لدائرة غابات كادوقلي ولقاء مدير غابات الولاية للوقوف على جاهزية الإدارة لانطلاق تنفيذ حملة التشجير.

وكشف مدير الغابات عن تخصيص حوالي 70000 شتلة هشاب وطلح وسدر إضافة إلى 1500 شتلة زينة وظل لمحلية كادوقلي، علاوة على تخصيص نحو طن من البذور لنثرها في محلية الريف الشرقي وزراعة 12 ألف شتلة من الهشاب والطلح بنفس المحلية. وأشاد مدير الغابات بالتعاون مع القوات المسلحة في التشجير على مستوى المحليتين، مبيناً أنها شراكة ذكية وخطوة مهمة، والولاية تتهيأ لاستقبال السلام قريباً. وتطرق مدير الغابات إلى بقية خطته خلال الموسم الزراعي الحالي وهي زراعة 75 ألف فدان على مستوى الولاية للوصول بالقطاع النباتي لنسبة 50% جملة المساحة الكلية للولاية.

مهام خدمية مدنية عدة ظلت تقدمها الاستخبارات العسكرية للمواطن، وتقوم بأدوار إنسانية أخرى كفلت تغيير النظرة تجاهها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى