بهاءالدين قمرالدين يكتب :(نمر) دارفور ينصف (الأسد) حميدتي!

امتدح والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، المجهودات الكبيرة والأدوار المهمة التي ظل يضطلع بها الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي والقائد العام لقوات الدعم السريع، تجاه العملية السلمية والاستقرار بالبلاد، واصفاً تلك الأدوار بأنها كبيرة ومقدرة؛ وقال إن (حميدتي) يستحق عن جدارة جائزة نوبل للسلام، تقديراً لدوره المحوري في تحقيق السلام الشامل في السودان ودارفور ووصفه برجل السلام الأول وحكيم الأمة والفارس المقدام.

جاء ذلك، خلال الزيارة التعريفية التي قام بها نمر الأيام الماضية إلى مقر قيادة قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور عقب تسلمه مقاليد العمل بالولاية، حيث التقى خلالها بالضباط وضباط الصف وجنود القطاع، واستمع إلى تنوير شامل وكامل عن المهام التي تقوم بها قوات الدعم السريع والإنجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية.

 

وقال نمر: (لا بد لنا جميعاً من إبداء التقدير والاحترام للأدوار الكبيرة والمهمة التي قام بها القائد (حميدتي) قبيل التغيير وإعلان انحيازه للشعب السوداني بالإضافة إلى ما قام به بعد التغيير وسعيه الجاد من أجل تحقيق السلام بالبلاد). وأضاف نمر أنه يستحق التكريم والتقدير، وجائزة نوبل للسلام، وقال لولا تفانيه وإخلاصه وصبره ووطنيته لما تحقق سلام جوبا.

وأكد نمر أنه سيعمل بكل جد وإخلاص مع جميع المكونات والتشكيلات العسكرية والوحدات الأمنية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار للمواطنين بالولاية.

من جانبه، قدم المقدم الحقوقي فتحي محمد أحمد المستشار القانوني وممثل قائد قوات الدعم السريع، تنويراً شاملاً للوالي، مؤكداً من خلاله (جاهزية) القوات وتعاونها التام مع حكومة الولاية في كافة المجالات، لا سيما الملف الأمني وتأمين الموسم الزراعي وحماية المدنيين بالولاية.

نعم، لقد صدق والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن في كل ما قاله بحق الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)؛ النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي؛ والقائد العام لقوات الدعم السريع؛ فهو أيقونة ورمز السلام في كل السودان ودارفور على وجه الخصوص؛ ولولاه لما تحقّق السلام في وطننا الحبيب، وهذه حقائق ساطعة كالشمس في كبد السماء، يعرفها الجميع، وإن (تعامى) عنها البعض غِيرةً وحسداً وغبناً، لكن أنّى لهم أن يطفئوا نور الحق الوهاج حتى وإن نكرت العين ضوء الشمس عن رمدٍ، وأنكر الفم طعم الماء عن سقم!

وكما قال الشاعر إيليا ابو ماضي:

منذا يكافي زهرة فواحة

ومنذا يثيب البلبل المترنم!؟

لقد بذل (حميدتي)، روحه ونذر حياته من أجل السلام؛ وسعى إليه سعياً صادقاً وحثيثاً؛ حتى كُلِّلت خطواته بالنجاح والتوفيق والصلاح؛ وتحقق الأمل المنشود ورفرفت راياته خفّاقةً في الآفاق.

لقد عمل (حميدتي) عملاً كبيراً (سراً) وجهراً؛ وما زال يفني من أجل وقف الحرب والاقتتال ووقف نزيف الدم؛ حتى ينعم الوطن بالأمان والاستقرار والسلم؛ لا يريد في ذلك جزاءً ولا شكوراً؛ فهو يبتغي به وجه المولى عز وجل واستقرار السودان وإسعاد ناسه وأهله.

فهو يؤمن بأن السلام هو أساس التنمية والتقدُّم والازدهار؛ وإذا انعدم انهارت الأوطان؛ ويكفي أنه اسمٌ من أسماء المولى عز وجل (السلام).

ودارفور على وجه الخصوص، عانت ويلات الحرب طوال ثلاثين عاماً دامية وقاتلة، هي عُمر حكومة الإنقاذ الظالمة والباطشة؛ التي زرعت الفتنة فيها وفرّقت أهلها شذر مذر، وبدّدت شملهم ودقّت بينهم عطرا منشما؛ وأحرقتها فقط من أجل كرسي السلطة و(لعاعة) فانية من دنيا زائلة لا تساوي عند الله جناح بعوضة؛ بيد أنها في سبيل تلك (الجيفة) النتنة، استحلت دماء العباد وارتكبت أكبر مجازر الإبادة الجماعية في العصر الحديث بدارفور المكلومة والمفجوعة!

والقاتل والمقتول في غربنا الحبيب؛ هما ضحية لتجار الحرب ومصاصي الدماء أهل المؤتمر الوطني والكيزان أعداء الله والشعب والوطن، قاتلهم الله أنى يؤفكون!

وبإنجاز السلام ووقف الحرب اللعينة؛ يكتب الله لأهل دارفور حياةً جديدةً؛ بعد أن سخّر لهم رب العباد (حميدتي) لتحقيق تلك الغاية النبيلة والسامية؛ بحقن الدماء وحفظ الحياة.

وبانحيازه الصادق والقوي لثورة ديسمبر الظافرة وحماية ظهر الثورة و(بيضتها) تحقق النصر المؤزر ونجحت الثورة، ولولاه لما قامت الثورة، ولسالت الدماء في هذا الوطن أنهاراً وبحاراً، لكن حفظ الله به السودان، وجنّبه المهالك والمزالق والمصارع.

ولأنّ (نمر) والي شمال دارفور؛ رجل وفارس؛ انحاز للسلام بقوة وعزة، ورمي (البندقية)؛ وانحاز لخندق الشعب وانضم لمفاوضات جوبا بكل عزيمة وإصرار، ووقّع اتفاق سلام دارفور مع الحكومة؛ لذلك فهو يعرف أقدار ومكارم الرجال؛ ولا يعرف الرجال إلا أمثالهم؛ علاوة على أن (نمر دارفور) يعلم جيداً الأدوار الكبيرة التي بذلها وقام بها ولا يزال (حميدتي) من أجل السلام؛ فهو صادقٌ في كل ما قاله في حق (الأسد) والفارس (حميدتي)، فهو يستحق عن كفاءة ومقدرة وبجدارة  جائزة نوبل للسلام؛ التي تتشرّف به قبل أن يتشرّف بها.

وتأكيد نمر أنه سيعمل بكل جد وإخلاص مع جميع المكونات والتشكيلات العسكرية والوحدات الأمنية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار للمواطنين بولاية شمال دارفور؛ هذا الحديث يؤكد على رجاجة عقل نمر وبُعد نظره وعلو كعبه وإلمامه بمفاتيح وخارطة تحقيق السلام بولاية شمال دارفور المهمة جداً؛ وحتماً سينجز نمر كل تلك الغايات السامية والنبيلة؛ لأنه بدأ (البداية الصحيحة)، وانتهج الصراط المستقيم الذي سيفضي  وسيقود حتماً لاستقرار وسلام شامل وكامل في  دارفور وكل السودان.

لقد صدق وانصف (نمر دارفور)، الفارس و(الأسد) (حميدتي)، وبُشراك يا دارفور وكل السودان؛ فالسَّلام الدائم يلوح الآن في الأفق.. وسلمت يا وطني العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى