وزارة الشباب والرياضة تسير قافلة للقضارف وتدشن مشاريع شبابية بالفشقة

دشنها الوزير أمس

القضارف / ناصر بابكر

دشن وزير الشباب والرياضة د. يوسف آدم الضي بحضور الوكيل المهندس أيمن سيد سليم ومدير الإدارة العامة للرياضة د. معتصم رحمة ومدير الإدارة العامة للشباب أ. مرتضى عبدالمطلب بالإضافة إلى رئيس اللجنة العليا للقافلة أ. نادية عريق، القافلة الشبابية الرياضية التي تنظمها الوزارة تحت مظلة (أسابيع السلام) والتي غادرت إلى ولاية القضارف صباح أمس الثلاثاء لإقامة فعاليات شبابية ورياضية مختلفة تمتد إلى إسبوع.

“تطوير الأنشطة”

د. رحمة أشار في كلمته لأن الوزارة تميزت بتسيير القوافل لولايات السودان كافة منذ ستينيات القرن الماضي مؤكداً أن تلك القوافل وبما تقدمه على صعيد تأهيل وتدريب الشباب والكوادر العاملة في مجالي الشباب والرياضة تسهم بشكل كبير في تطوير مختلف الأنشطة.

“تعزيز ثقافة السلام”

بدوره، أكد وكيل الوزارة المهندس أيمن سيد سليم ثقته المطلقة في أن القافلة ستحقق أهدافها سيما فيما يتعلق بنشر وتعزيز ثقافة السلام الذي يعد من المحاور المهمة والإستراتيجية بالنسبة للحكومة الإنتقالية قبل أن يضيف: الوزارة ستمضي قدماً في فعاليات وبرامج أسابيع السلام وستقوم بتسيير العديد من القوافل لمختلف ولايات السودان خلال الفترة القادمة.

“برامج شيقة”

الإستاذة نادية عريق رئيسة اللجنة العليا للقافلة الشبابية والرياضية كشفت عن برامج ثرة ومختلفة وشيقة ومفيدة سيتم تنظيمها على مدى إسبوع كامل بقضارف الخير ينتظر أن يستفيد منها عدد كبير من شباب وشابات الولاية بمحلياتها كافة.

“أولويات الحكومة ومبادرة رئيس الوزراء”

وزير الشباب والرياضة د. يوسف آدم الضي خاطب  القافلة قبل تحركها بقوله: نتطلع لتحقيق الكثير من الأهداف الرئيسية ونخطط لترك أثر إجتماعي وثقافي ورياضي واقتصادي من خلال القافلة المتجهة إلى القضارف والقوافل القادمة التي ستجوب بقية إنحاء السودان وأردف: تدركون جميعاً الأولويات التي وضعتها الحكومة الإنتقالية وتابعتم المبادرة القيمة التي أطلقها رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك مؤخراً وواجبنا أن نعمل جميعاً ويداً واحدة على تحقيق تلك الأولويات والمساهمة في إنجاح المبادرة في إطار المسئولية الجماعية للنهوض بالبلاد ثم أضاف: لذا فإن القافلة الشبابية والرياضية التي تندرج تحت إطار فعاليات اسابيع السلام التي تنظمها الوزارة ينبغي أن تلعب دوراً مهماً في توطين وبناء وصناعة السلام وترسيخ دعائم التعايش السلمي ومساعدة البلاد على الإستفادة من ثروة التنوع الإجتماعي والثقافي التي تمتلكها مع أهمية أن يعمل الخبراء الذين سيرافقون القافلة على تأهيل وتدريب وصقل قدرات شباب الولاية.

“مشروع الفشقة”

وكشف د. يوسف آدم الضي عن أحد البرامج المهمة التي ستكون مصاحبة للقافلة وقال: ستقوم الوزارة بتدشين مشاريع الشباب للإنتاج الزراعي بولاية القضارف بالشراكة مع حكومة الولاية وسيكون تدشين المشروع بمنطقة الفشقة ليكون بمثابة بداية لجعلها منطقة للإنتاج والعمل ودعم موارد البلاد ومساعدة المواطنين على الإستقرار وتأكيد وقوف الشباب والرياضيين مع الجيش السوداني في الأدوار العظيمة التي يؤديها لتأمين الحدود الشرقية.

أنشطة مختلفة

وزارة الشباب والرياضة الإتحادية أعدت العديد من الأنشطة والبرامج المصاحبة للقافلة الشبابية الرياضية التي تنظمها الوزارة وتتجه صباح اليوم إلى ولاية القضارف ضمن فعاليات (أسابيع السلام).

ورش ودورات تدريب

ويشتمل برنامج القافلة الذي يمتد إلى إسبوع على معسكر للإبداع الشبابي تتخلله ورشة للموسيقى وأخرى للدراما والمسرح إلى جانب ورشة الفن التشكيلي بالإضافة إلى دورة تدريبية في مجال التعاونيات الزراعية بالنسبة للشباب وأخرى في إدارة المنظمات الشبابية مع دورة الإعلام البديل وتحديات الميديا.

مشاريع الفشقة

وستقوم الوزارة وبالتنسيق مع حكومة الولاية بتدشين المشاريع الإنتاجية الزراعية للشباب بمنطقة الفشقة على أن يشمل برنامج القافلة كذلك الكثير من الأنشطة الرياضية في (كرة القدم ، الطائرة ، السلة، اليد التايكندو) بالإضافة لرياضة المرأة والرياضة للجميع مع علوم رياضية نظرية وورشة الإحصاء الرياضي إلى جانب مهرجانات وعروض رياضية.

خبراء

وتضم القافلة إلى جانب العاملين بالوزارة مجموعة من الخبراء والمدربين في مختلف المجالات الشبابية والرياضية والثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى