مرضى الفشل الكلوي بالدامر يغلقون كوبري عطبرة احتجاجاً على تردي الأوضاع

الدامر – عمر حسين النور

أغلق مرضى الفشل الكلوي بمركز الغسيل والاستصفاء الدموي في مستشفى الدامر حاضرة ولاية نهر النيل، كوبري (عطبرة – الدامر) الحديدي بمنفذيه الشمالي والجنوبي، احتجاجاً على تردي الأوضاع وضعف الخدمات بمركز غسيل الكلى.

ورصدت (الصيحة)، استمرار الإغلاق الكامل للكوبري ثلاث ساعات، ودفع المحتجون بمذكرة مطلبية، نادوا فيها بتغيير المديرين الطبي والإداري بالمركز، وحل مشكلة انقطاع وتذبذب التيار الكهربائي بشكل جذري، وذلك بربط المستشفى بالخط الساخن للكهرباء أُسوةً ببقية المستشفيات المرجعية الحكومية واستدامة واستقرار عمل النظام المعالج لمياه المركز، بجانب توفير الأدوية والعقاقير الطبية والعلاجات الضرورية اللازمة أثناء عملية الغسيل والاستصفاء الدموي، كما شددت المذكرة بشكل حاسم على أهمية سد النقص في ماكينات الغسيل التي خرجت من دائرة التشغيل والخدمة بماكينات بديلة أو الإسراع بصيانة المتعطل منها، وطالب المحتجون بتأهيل ومراجعة شبكات وخطوط المياه الداخلية وتوفير ترحيل للعاملين بالمركز.

ورفض مرضى الفشل الكلوي، الامتثال لبعض الوساطات والرجاءات من بعض الجهات دون ضماناتٍ، قبل أن يتدخل مدير شرطة الولاية اللواء حقوقي الطاهر البلولة ويتبنى مبادرة للحل والتسوية مع حكومة الولاية.

واستجاب مرضى الفشل الكلوي للمبادرة، وفتحوا الجسر الرابط بين الدامر وعطبرة، وانخرطوا في اجتماع مغلق بدار الشرطة مع اللجنة الأمنية بالولاية وفريق دائرة الصحة، الذي قاده الوزير المكلف بروفيسور محمد حسن أبو مرين.

وأمهل المحتجون، الوزارة (72) ساعة لتنفيذ المطالب، مُهدِّدين بالتصعيد مجدداً حال حدوث تلكؤ أو التفاف حول مطالب مذكرتهم المرفوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى