انتظام أعمال المؤتمر الأول لتطوير زراعة الفول السوداني

الخرطوم: الصيحة

نظم اتحاد عام أصحاب العمل واتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني، بفندق السلام روتانا المؤتمر الأول لتطوير الفول السوداني تحت شعار تعزيز وتطوير إنتاج وتصنيع وتسويق الفول السوداني، حيث احتوت الجلسة الافتتاحية على مجموعة من الأوراق العلمية التي ناقشت قضايا تطوير زراعة الفول وأهم التحديات التي تواجهه.

ووصف م. أحمد عبد الرحمن الدومة، رئيس اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني، المؤتمر بأنه فريد من نوعه يهدف بالأساس إلى الارتقاء بالنشاط الزراعي في السودان، بدءاً بمحصول الفول السوداني لأهميته البالغة في اقتصاد البلاد .

وقال الدومة: إن المساحات المزروعة الآن في الأراضي المروية لا تتعدى ٢٥٠ الف فدان، المطرية حوالي ٨ مليون فدان، بمتوسط انتاج لا يتعدى ٢٠٠ كيلو للفدان، وقال: “باستخدام القليل من التقانات الزراعية نستطيع زيادة الإنتاجية بما يمكننا من إحداث  تغيير جذري في محصول الفول وفي القطاع الزراعي بشكل عام”.

وفي ذات السياق قال الأستاذ منذر محمد حمد النيل باتحاد الغرف الزراعية، إنه ولأول مرة يعقد مؤتمر بهذا الحجم في السودان، والذي جاءت فكرته نسبة للتحديات الكثيرة والمعاناة التي يواجهها المزارع والتدهور الذي حدث في قطاع الفول السوداني، لافتا الى أن المؤتمر يناقش هذه المشاكل ويضع الحلول لها بما يمكن من إحداث النهضة الزراعية المنشودة.

فيما أكد الأستاذ محمد حامد أبكر، الأمين المالي بالغرفة القومية للمصدرين، على أهمية الأوراق التي قدمت من قبل الخبراء قائلاً: نتطلع لزيادة  إنتاجية الفول لهذا العام زيادة تحقق مردودا واضحاً في الدخل القومي السوداني، منوهاً إلى أهمية توجيه التمويل الى مناطق الإنتاج الحقيقية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!