قادة مدنيون يطلبون وساطة الرئيس الأمريكي بشأن العلاقة مع إسرائيل

 

الخرطوم ــ وكالات

قال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن قادة السودان المدنيين، طلبوا من الرئيس الأمريكي جو بايدن بالدخول على خط العلاقات الإسرائيلية السودانية، من أجل تطبيع العلاقات معهم، من دون الاكتفاء بالعلاقات مع الجيش فقط، بحسب ما نقله عن مصادر إسرائيلية.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، لم يكشف هوياتهم، قولهم إنه في اللقاء الأخير مع القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم بريان شوكان، أشار مسؤولون مدنيون سودانيون رفيعو المستوى، إلى أن إسرائيل تتعامل فقط مع الأجهزة العسكرية والاستخباراتية، طالبين من إدارة بايدن التدخل.

وأورد الموقع أن مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية، بعثوا بعد ذلك رسالة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، ومكتب رئيس الوزراء، وأوضحوا أن الخارجية الأمريكية تعتقد أن على إسرائيل أيضاً العمل مع السودان من خلال القنوات المدنية.

ونقل الموقع، تعليق مسؤول إسرائيلي، أكد فيه أن الخارجية الأمريكية لم تطلب منهم “التوقف عن العمل مع الجيش، لكنها طلبت بأن نبدأ العمل مع الحكومة المدنية أيضاً”، في المقابل رفض مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية التعليق.

وأفاد الموقع الأمريكي بأن إدارة بايدن تحث الحكومة الإسرائيلية على البدء في التعامل مع القادة المدنيين بالسودان، وليس فقط الجيش، كجزء من عملية التطبيع بين البلدين، ولفت الموقع إلى أن واشنطن تعتقد أن زيادة الاتصالات بين الحكومة الإسرائيلية، والفصيل المدني في الحكومة السودانية، يمكن أن تدفع “عملية التطبيع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى