شطب الاتهام ضد وزير سابق من التخطيط لمحاولة أكتوبر الانقلابية

 

الخرطوم: محمد موسى

شطبت المحكمة بالأمس الاتهام في مواجهة وزير الحكم الاتحادي الأسبق د. على مجوك واثنين آخرين بالمحاولة لتنفيذ مخطط أكتوبر الانقلابي على الحكومة الانتقالية.

وقررت محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي المشرف جمال سبدرات،  شطب الاتهام بتنفيذ محاولة أكتوبر الانقلابية ضد علي مجوك والعميد معاش بالجيش مصطفى ممتاز، الى جانب متهم ثالث، استنادا لنص المادة (141) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة ١٩٩١ م لعدم توفر بينة لاتهامهم بذلك.

وأمرت المحكمة  كذلك بإطلاق سراح المتهمين الثلاثة من قفص الاتهام من بينهم علي مجوك وإخلاء سبيلهم فوراً على ذمة الدعوى الجنائية.

ولفتت المحكمة في حيثيات قرارها إلى انه وبعد سماع المتحري والمبلغ وشاهد اتهام واحد قررت استجواب المتهمين وذلك بعد أن فشل الاتهام في احضار بقية شهوده خلال أكثر من (٦) جلسات متتالية.

وشددت المحكمة على ان شهادة شاهد الاتهام الواحد لا يؤخذ بها في مثل هذه القضية مطلقاً، إضافة الى المتهم الأول على مجوك، وخلال استجوابه بالمحكمة تراجع عن كل ما أدلى به من أقوال بيومية التحري، بجانب تراجعه عن اعترافه القضائي، معللاَ ذلك الى تعرضه للتهديد،  وبالتالي لا ينطبق على أقواله نص المادة (120) من قانون الإثبات السوداني لسنة ١٩٩٤م.

من جهته أنكر المتهمون الثلاثة خلال استجوابهم بالمحكمة محاولتهم أو اشتراكهم سوياً لتنفيذ اي مخطط انقلابي على الحكومة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!