وزير الزراعة يلتقي بسفيرة فرنسا بالخرطوم

 

الخرطوم: سارة

في إطار التعاون السوداني الفرنسي، رحب وزير الزراعة والغابات د. الطاهر حربي بمكتبه ظهر أمس بسفيرة فرنسا بالخرطوم إيمانويل بلاتمان بحضور وكيل وزارة الزراعة والغابات مهندس زراعي عبد الرحمن هتر.

وأكد وزير الزراعة حربي أن الزيارة جاءت لمتابعة مخرجات وقرارات مؤتمر باريس ومتابعة المشروعات التي تقوم بها فرنسا في السودان تشمل الصمغ العربي والفول السوداني (مادة الافيتوكسن) والتدريب، وقال حربي إنه تم الاتفاق بين البلدين على تفعيل هذه المشاريع خاصة التصنيع في الصمغ العربي حتى لا يتم تصديره كخام، وكذلك كيفية الاستفادة من المناخ بعد مؤتمر باريس.

وأضاف حربي أن الانفتاح في التعاون بين السودان وفرنسا سوف يتطور خاصة بعد تبني فرنسا مؤتمر باريس .

ودعا  حربي خلال الاجتماع إلى دعم التدريب في القطاع الزراعي ودعم هيئة البحوث الزراعية بالتقانات الحديثة في المجال الزراعي، مؤكداً أن القطاع الزراعي هو القطاع الرائد في السودان ويحتاج في هذه المرحلة إلى الدعم الفني من العالم.

وتعزيزاً للعلاقات السودانية الفرنسية في القطاع الزراعي، قدمت  سفيرة فرنسا شرحاً مفصلاً عن المشاريع الزراعية والحيوانية في السودان ووعدت بتعزيز التعاون بتطوير الزراعة  في المرحلة القادمة والتي تتمثل في التقانات الحديثة في مجال الزراعة والعمل على تصنيع المدخلات الزراعية بالسودان وسلسلة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية للمنافسة في الأسواق الفرنسية والأوربية وكذلك البحوث الزراعية.

وأضافت إيمانويل: يجب مشاركة القطاع الخاص وأكدت أن العديد من الشركات الفرنسية تريد الاستثمار في السودان في المجال الزراعي خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى