أغنيات من ذهب .. أغنيات من ذهب

 

الملحمة:

بلا شك تعتبر”الملحمة” هي أشهر وأكبر أغنية وطنية سودانية .. ولعلها من أعظم الأغاني التي خلدت في أذهان الناس وهي تؤرخ لثورة أكتوبر المجيدة والتي تعتبر واحدة من ملامح النضال الشعبي السوداني حينما هب الشارع على جلاده .. ولعل ثورة أكتوبر أصبحت هي ملهمة الثورات وهي القائد والرائد .. وهي تؤكد بأن الشعب السوداني هو الشعب الرائد في مجال الثورة ضد الظلم والطغيان.

الشوق والوطن:

الشوق والوطن، أغنية فارعة ذات مضامين شعرية مختلفة وجديدة ..صاغها هاشم صديق بطريقته المدهشة في وضع تراكيب ومعاني الأشعار ولم يبخل عليها صلاح باللحن الفخيم وألبسها حلة راقية جعلتها من عيون الغناء السوداني..  والأغنية رغم جمالها وإدهاشها الباذخ لكنها لم تفلح في رأب الصدع ما بين ود البادية وهاشم صديق.

العزيزة:

أغنية عزيزة على كل الشعب السوداني، وهذه العزة حتمتها عدة مكونات، ويظل صدق العاطفة وجيشانها هي السمات الأبرز لهذه الأغنية، فهي كالمعول حفرت عميقاً في الدواخل ولامست تلك الأعصاب البعيدة.. وذلك لأن شاعرها “أبوالسعود”  في لحظتها كان مسكوناً بعشق كبير خيبته الأيام ولم تترك براعمه تتفتق.

حارمني ليه:

أغنية حارمني كما تقول بعض الروايات كانت جزءاً من تحدٍّ بين محمد وردي وعثمان حسين ..حيث راهن الأخير بأنه سيلحن لشاعر وردي إسماعيل أي قصيدة وفي أسرع وقت ..وكما معروف أن وردي كان يشكل ثنائية مع إسماعيل حسن وعثمان يشكل ثنائية حسين مع بازرعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!