الضو مختار.. عملاق الطب في الذاكرة!!

(1)

ولد بقرية أم قلجى بريفي بارا عام 1941م وبعد إكمال مراحل التعليم الأولية والوسطى التحق بمدرسة خورطقت .. التحق بجامعة الخرطوم كلية الطب 1960م وتخرج فيها 1965م حائزاً جائزة كتشنر لأفضل خريج (أول الدفعة).. عمل بمستشفيات الخرطوم والشعب في الفترة من 1965م حتى 1967م، ثم ابتعث عام 1967م الى التخصص في الطب الباطني في المملكة المتحدة حيث تحصل على عضوية كلية الأطباء الملكية عام 1969م ثم الزمالة عام 1981م.

(2)

سطع نجمه وسط كوكبة من العلماء يصعب السير خلفها ناهيك عن التدافع معها بالمناكب, ورغم وعورة الدرب وصعوبة المشوار, استطاع بجهد خارق أقرب الى الخيال أن يجد لنفسه مكاناً وسط عمالقة الطب في النصف الأول من ستينات القرن الماضي وسط فحول في هذا البحر الزاخر.. أتت أبحاثه ودراساته مراجع علمية موثوقة يتم تدريسها في أقسام الطب الباطني في كثير من أنحاء العالم.. إنه موسوعة صاغها الله بشراً تمشي على قدمين… وبات من أشهر علماء الطب على المستوى الإقليمي والدولي.

(3)

شارك كأستاذ زائر وممتحن خارجي في العديد من الدول منها اليمن, المملكة المتحدة, السويد, النرويج, اليابان, المملكة العـربية السعـودية, باكستـان, قطر, الامارات العربية المتحدة, نيجـيريا, جنوب افريقيا, أثيوبيا, وبهذا تخرج على يديه الآلاف من الأطباء يزرعون البسمة على شفاه المرضى في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى