وقفة احتجاجية للمُغتربين لمُناهضة قرار حظر استيراد السّيّارات الصغيرة

 

الخرطوم- الصيحة

نظّم عددٌ كبيرٌ من المغتربين، وقفة احتجاجية أمام مقر الأمانة العامة لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج لمناهضة قرار وزير التجارة، علي جدو آدم بوقف استيراد السيارات الصغيرة للأفراد.

وأثار القرار رقم (28) لسنة 2021م، الذي أصدره وزير التجارة، موجة من الغضب في أوساط المغتربين العائدين نهائياً، ما دفعهم للاحتجاج والوقوف أمام مقر الأمانة العامة لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، مطالبين الأمين العام للجهاز بإيجاد حلٍّ عاجلٍ وسريعٍ بمخاطبة وزارة التجارة  لاستثنائهم من القرار، مهددين بالاعتصام إلى حين إيجاد مَخرج لهم من القرار، سيما وان غالبيتهم قد شرعوا في شحن سياراتهم قبل صدور القرار بفترة قصيرة.

وعبّر العائدون نهائياً، عن استيائهم من القرار الذي وصفوه بالمجحف والجائر في حقهم، سيما وأنّ الدولة قد منحتهم حق استيراد سيارة في حال العودة النهائية بموجب القرار رقم (57) لعام 2020م الذي أصدره وزير التجارة السابق مدني عباس مدني بحسب اللوائح التي وضعها جهاز المُغتربين بالتنسيق من وزارة التجارة، وأنّهم مُستوفون لهذه الشروط واللوائح.

وطالب المُغتربون العائدون نهائياً، وزير التجارة بمنحهم مُهلة إلى حين استكمال إجراءات دخول سياراتهم للبلاد قبل إيجاد المُعالجة النهائية لهم  واستثنائهم من القرار أُسوةً بالجهات التي استثناها القرار من حظر استيراد السيارات الصغيرة.

وفي السياق، طالب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب، الدولة بالإسراع في تنفيذ الحوافز التي تم الإعلان عنها مؤخراً، ووصف القرار (28) لسنة 2021م بالمجحف والصادم، وأنه ألغى القرار رقم (57) تلقائياً والذي استثنى المُغتربين من حظر استيراد السيارات في ذلك الوقت، وأنّ الجهة التي أصدرته لم تتشاور مع جهاز المُغتربين ولم ترجع إليه، ووصف القرار بأنه لم يُراعِ حقوق المغتربين كفئة لها دورها الكبير في رفد الاقتصاد الوطني ولها دورها أيضاً في مساندة البلاد في الكثير من المحافل والمناسبات.

وأعلن مكين في تصريحات صحفية أمس عن مساعٍ حثيثة لجهاز المغترببن مع الجهات العليا بالدولة لمعالجة الآثار السالبة التي ترتّبت على القرار، مبيناً أن نتائج هذه المساعي ستظهر عاجلاً خلال الساعات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى