أبيض أسود .. أحمد مرجان.. رمز سيادي!!

(دو)

أحمد مرجان عازف وموسيقي وقائد أوركسترا عسكرية سوداني بارز عمل ضابطاً في القوات المسلحة السودانية وهو ملّحن النشيد الوطني السوداني.. ولد أحمد مرجان في عام 1905 م، في الكوة بمنطقة النيل الأبيض بالسودان ونشأ وسط مجتمع صوفي ثم انتقل مع والده إلى مدينة أم درمان.. لقى تعليمه أولاً في المدارس القرآنية المعروفة باسم الخلاوي في مسقط رأسه ثم التحق بعدها بالمدارس.

(ري)

استهوت أحمد مرجان منذ صغره الموسيقى العسكرية وأناشيد الجيش، فالتحق بقوة دفاع السودان في عام 1914 كمجند تحت التمرين. وفي عام 1923 تم تعيينه في رتبة جندي، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة الصول في عام 1942 وفي سبتمبر / أيلول 1952 ترفي إلى رتبة ملازم وتواصلت ترقياته حتى وصل رتبة عقيد قبل تقاعده في عام 1973. وشارك في عمليات عسكرية أهمها معركة الكداديس بالقرب من مدينة القضارف.

(مي)

كان   أحد المدافعين عن مدينة الخرطوم في الحرب العالمية الثانية، ألف مجموعة من المارشات العسكرية، وهو أول قائد أوركسترا سوداني، له إسهامات عديدة في مجال الموسيقى خاصة فيما يتعلق  بالحس الوطني، إذ قام بتحويل منزله إلى معهد خاص لتدريس الموسيقى، وهو الشخصية الموسيقية المتفردة التي أسهمت في سودنة الوظيفة الموسيقية التي كان يقوم بها فقط الإنجليز.. كما أنه وضع موسيقى رمز سيادة البلاد واستقلالها، حيث حول كلمات النشيد الوطني ـ الذي كان يعرف بنشيد الجيش ـ إلى السلام الجمهوري، توفي في1974/9/29م.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى