لافتات فنية

عائشة الفلاتية:

وُلدت عائشة الفلاتية  في أمدرمان عام 1922 وكان والدها قد حضر إلى السودان وهو صغير مع أقاربه من نيجيريا بغرض التجارة واستقر فيها وتزوج فيها وأنجب بنتين.. وكانت عائشة مُولعة منذ الصغر بالغناء وقد استلهمت من الغناء الخفيف المصادر الأولى لفنها الذي كان يُعرف بالتمتم، فحفظت عدة أغنيات تجلت في أدائها.

عبد العزيز محمد داؤود:

أثرى الفنان عبد العزيز محمد داؤود، الحياة الفنية بروائع أغاني الحقيبة وأغانيه الخاصة وعشقه الكثيرون من ذوي الذوق الرفيع, بنى مجده الغنائي, على قصائد أنشأها عوض حسن احمد مثل (فينوس)، ثم جأت (صغيرتي)، ثم (هل أنت معي) للشاعر المصري محمد علي احمد، واسهم عبد المنعم عبد الحي في ذلك العقد المتلألئ بقصيدة (لحن العذاري)، وبازرعة (صبابة) وحسين عثمان منصور (اجراس المعبد).

شرحبيل أحمد:

تلقى شرحبيل أحمد دعوة لحضور افتتاح المسرح القومي عام 1960 وعرفته الجماهير بأغنية (يا حلوة العينين) للأستاذ ذو النون بشرى وتم تقديم هذه الأغنية كاستعراض راقص وظف شرحبيل احمد كل جهوده لتطوير الأغنية السودانية الراقصة بكل ما يمكن من توظيفه من حداثة مع الحفاظ على الروح القومية للاغنية.

محمد المكي ابراهيم:

الشاعر الكبير محمد المكي ابراهيم كتب العديد من الأغنيات لمحمد وردي والذي دائماً ما يفتخر بكل أغنيات ود المكي، وأغنية فراشة تدور هي أولى قصائده التي لم يكتبها باللغة العربية الفصحى وهي أغنية ذات لغة “دارجة” عبّرت تماماً عن مقدرته في الكتابة وبكل الأنماط والأشكال رغم تخوفه من الكتابة باللغة الدارجية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى