السودان يحصل على قروض بـ (3,5) مليار دولار في مؤتمر باريس

باريس ــ الصيحة

بدأت بالعاصمة الفرنسية، فعاليات المؤتمر المُخصص لدعم وتشجيع الاستثمارات في السودان، وأعلنت باريس عن تقديم “قرض تجسيري” لسداد متأخرات الخرطوم لدى صندوق النقد الدولي بقيمة 1.5 مليار دولار، فيما قدّم البنك الدولي قرضاً بملياري دولار خلال الـ 10 أشهر المقبلة.

وقال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر باريس، إن رئيس بلاده إيمانويل ماكرون سيُعلن عن قرض تجسيري بمبلغ 1.5 مليار دولار، لسداد متأخرات السودان لدى صندوق النقد الدولي.

وأضاف: “هذه إشارة واضحة لدعمنا حكومة الانتقال ولرئيس الوزراء، سنعمل على حل مشكلة الديون حتى لا يوجد سبب لعدم الاستثمار في السودان”.

وطالب المسؤول الفرنسي المستثمرين والشركات المُشارِكة في المؤتمر بالعودة للسودان والاستثمار فيه والمساهمة في جهود تسوية الديون.

وأعلن عن دعم بلاده للبنك المركزي السوداني في تعزيز الأنظمة المصرفية وإجراءات توازن سعر الصرف وسهولة الحصول على التمويل، إضافة إلى دعم إصلاح المؤسسات السياسية.

من جانبه، أعلن رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا، حافظ غانم، عن منح قرض لدعم السودان بمبلغ 2 مليار دولار خلال عشرة أشهر.

وأكد غانم دعم البنك الدولي لبرنامج دعم الأسر وهو مشروع تنفذه حكومة الانتقال خاص باستبدال الدعم الحكومي على الوقود والخبز والكهرباء بدعم نقدي يُدفع مباشرة للأسر.

ودعا إلى ضرورة العمل على تقوية رأس المال البشري في السودان عبر البنك والشركاء الدوليين، مشيرًا إلى الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية على صعيد التنمية في فترة وجيزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى