واشنطون تدعو أطراف سد النهضة لاستئناف المفاوضات على وجه السرعة

 

 

واشنطون ـــــــ وكالات

دعت الولايات المتحدة الأميركية، كلاً من مصر والسودان وأثيوبيا، لاستئناف مفاوضات سد النهضة، وتعهدت بتقديم دعم سياسي وفني لتسهيل التوصل إلى نتيجة ناجحة، داعية إلى استئناف المفاوضات على وجه السرعة.

وأفادت الخارجية الأميركية، في بيان لها، أن مبعوثها الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان أكد في مناقشاته مع القادة في أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، أنه يمكن التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي وسلامة وتشغيل السد، مع احتياجات التنمية في أثيوبيا من خلال مفاوضات جوهرية وهادفة بين الأطراف.

وحدّدت الخارجية الأميركية (إعلان المبادئ الموقع عام 2015) وبيان يوليو 2020 الصادر عن مكتب الاتحاد الإفريقي، كأساس مهم لهذه المفاوضات، مع التزام الولايات المتحدة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى نتيجة ناجحة.

واعتبر البيان الأميركي أن “منطقة القرن الإفريقي تمر بنقطة انعطاف، وأنه ستكون للقرارات التي تتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأميركية.

ولم يحدد البيان شكل المساعدة الأميركية المعروضة، في ظل اقتراح السودان ومصر، وجود وساطة رباعية دولية مكونة من الأمم المتحدة والاتحادين الإفريقي والأوروبي، بجانب الولايات المتحدة وهو ما رفضته إثيوبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى