من أبرز الشعراء المجددين في الشعر الغنائي.. كامل عبد الماجد.. الشاعر الذي ظلمته أجمل أغانيه!!

كتب: سراج الدين مصطفى

كما ورد في بعض التعريفات يعتبر النص الغنائي الذي يشكل الطابع الصوتي عنصراً مهماً جداً في الأغنية الموسيقية السودانية بل هو أحياناً أكثر أهمية من اللحن الموسيقي نفسه. وهو الذي يلعب دوراً كبيراً في تحديد مدى جماليتها عند المستمع السوداني الذي لديه اهتمام بالكلمة الجميلة المؤثرة، وقد نال بعض الفنانين مثل عبد الكريم الكابلي ومحمد وردي ومحمد الأمين وأبو عركي البخيت شعبية كبيرة بسبب اختيارهم للنصوص المؤثرة والموسيقى التي تتناسب معه.

الشعراء المحترفون:

كل واحد من هؤلاء الشعراء المحترفين يتعاون مع فنان معين يعرف حدود قدراته الصوتية وأسلوب أدائه، والكيفية التي يأخذ بها لإثارة معجبيه. ومن هؤلاء الشعراء إسماعيل حسن الذي يتغنى بأشعاره الفنان محمد وردي وفضل الله محمد يغني أشعاره الفنان محمد الأمين، وحسين بازرعة ويغني له المطرب عثمان حسين، وشعراء آخرون يتبادل أعمالهم الفنانون المختلفون ومنهم إسحق الحلنقي وأبو آمنة حامد الذي كتب للفنانين الشعر منذ صغره (قصيدة سال من شعرها الذهب.. فتدلى وما انسكب، وتغنى بها الفنان صلاح بن البادية)، ولكن ليس بالضرورة أن يحصر الفنان نفسه على شاعر واحد معين. فهو أحياناً يقتفي أثر الكلمة وليس الشاعر، ولذلك نجد الفنان عبد الكريم الكابلي يلحن ويضع موسيقى خماسية السلم لقصيدة أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني، بينما غنى الفنان حمد الريح قصيدة الصباح الجديد للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي.

أغنية حال الدنيا:

وأبوعركي البخيت يغني:

ضانة بيك الدنيا مالها.. ما أصلو حال الدنيا حالها

تبعد الناس الحبايب ويشقو بتبريح فعالها..

قدرات غير عادية:

كلمات مدهشة وجديدة ومتجاوزة تعبر عن قدرات غير عادية في كاتبها.. وأبوعركي البخيت حينما يغني أي قصيدة.. ذلك يعني بأنها من الجودة والدقة والمعنى المغاير لحال القصائد الغنائية.. استوقفتني الكلمات وأدهشتني.. ولكن لم أندهش أكثر حينما علمت بأن كاتبها هو الشاعر الكبير كامل عبد الماجد.. وكامل شاعر دسم المفردات الشعرية.. يمتاز بالبساطة والرقة الدافقة في شعره ومجمل كتاباته.. وهو واحد من كتاب الأغنية السودانية وشعرائها الذين نمت لديهم قدرة في صياغة النص الغنائي المؤثر.. شاعرنا الجميل (سيد الاسم) كامل عبد الماجد من مواليد مدينة المناقل بالجزيرة.. تخرج من جامعة الخرطوم كلية الآداب ثم جامعة لندن تخصص في شؤون الإدارة والتنمية عمل مستشاراً في مجال تخصصه بالمملكة العربية السعودية.. صدر له من الدواوين ديوانان “سيد الاسم وأجراس الغرام”.

وسام الدولة في العلوم والثقافة:

منح وسام الدولة في العلوم والثقافة عام 2002م. برز كامل عبد الماجد كشاعر غنائي عبر أغنية سيد الاسم التي تغنى بها الفنان الكبير أحمد الجابري.. ولعل هذه الأغنية أصبحت هي الملمح الأبرز في غنائية الراحل أحمد الجابري.. كما أنها كانت الجسر الذي عبر به الأستاذ كامل عبد الماجد لدنيا الشعر والشهرة من أوسع الأبواب.. ولكن ذات الأغنية ظلمته جداً.. ولعل الجميع لا يتذكر إلا هذه الأغنية حينما تأتي سيرة الشاعر كامل عبدالماجد.. ولكن للرجل العديد من القصائد الغنائية التي لم تجد حظها من الانتشار كما وجدته أغنية سيد الاسم.. ولعل الجميع يندهش حينما يعلم بأن أغنية (تايه الخصل) التي يتغنى بها الفنان الكبير حمد الريح هي من كلمات كامل عبد الماجد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى