شركة سعودية إماراتية تبدي رغبتها في توريد المواد البترولية للسودان

 

الخرطوم- رشا التوم

أعلنت شركة (البانوفا السعودية) الإماراتية، عن رغبتها الاستثمار في السودان في مجال توريد المواد البترولية وزيادة السعات التخزينية وتوسعة مرابط السفن بميناء بورتسودان.

والتقى وزير النفط جادين علي العبيد امس، وفد شركة البانوفا السعودية الإماراتية برئاسة الشيخ أحمد المطوع رئيس مجلس الإدارة، ورحّب جادين برغبة الشركة الاستثمار بالسودان في مجال النفط، وأكد استعداد الوزارة لتقديم العون الكافي لمثل هذه الاستثمارات في الوقت الحالي في ظل الحاجة المتزايدة للمنتجات النفطية بالبلاد. ووجه الوزير الإدارات الفنية بالوزارة بالتنسيق مع وفد الشركة على وجه السرعة وتقديم العون اللازم حتى تتكلل المساعي بالنجاح المنشود.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة البانوفا السعودية الإماراتية الشيخ أحمد المطوع (لدينا الرغبة في التعاون مع السودان في الحاضر والمستقبل في مجال توريد المواد البترولية، ولدينا شركة لبناء المستودعات الاستراتيجية وتوسعة مرابط السفن بالموانئ البحرية)، وأكد أن الشركة لديها إمكانَات إنشاء مستودعات عائمة مؤقتة في البحر الأحمر لتوفير المخزون الكافي من المواد البترولية للسودان، وأضاف (يمكننا توفير مليون طن من الجازولين وجدولتها حسب الإمكانَات اللوجستية للسودان في الوقت الحالي).

وعدّد إمكانَات الشركة، وأوضح أن لديها شراكات مع شركات خليجية وقطرية، على رأسها قيادات، منهم الأمير نايف بن سلمان والشيخ محمد الراجحي.

وقال مدير عام الإمدادات وتجارة النفط المكلف عبد الله أحمد عبد الله، إن الوزارة جاهزة للتعاون مع الشركة، وأوضح أنهم يحتاجون للمزيد من البواخر، وأشار إلى أن سعة بعضها لا تتجاوز (40) ألف طن، وقطع بأن البلاد في الوقت الحالي تحتاج إلى زيادة السعة الاستيعابية للوقود.

وأوضح مدير عام المنشآت النفطية د. عصام محمد أحمد أن السعة التخزينية في البلاد لا تغطي أكثر من شهر، ونوه إلى حاجة البلاد لزيادة مواعين نقل المواد البترولية من خلال توسعة خطوط الأنابيب الناقلة للمُشتقات النفطية، بجانب الطرق الأخرى، مثنياً على مقترح إنشاء خزانات عائمة كحلول مؤقتة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى