حمدوك في (عرين الجيش).. صفحة جديدة..!

تقرير: صلاح مختار

قام رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بزيارة للقيادة العامة لقوات الشعب المسلحة، التقى خلالها بكبار القادة والضباط، وأكد رئيس الوزراء إن تأسيس قوات مسلحة موحدة ومهنية واحترافية من أهم متطلبات المرحلة الانتقالية، وتعتبر زيارته أمس للقيادة العامة للقوات المسلحة تاريخية وزيارة مهمة حيث رافقه عدد من الوزراء واجتمع برئيس مجلس السيادة القائد العام الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وتلقى سيادته بحسب موقع (متاريس) تنويراً ضافياً حول أداء ومهام الجيش وجهود تطويره، فيما جدد رئيس الوزراء تأكيده على أهمية الشراكة المدنية العسكرية خلال المرحلة الانتقالية وذلك لأجل نظام ديمقراطي مستقر بالبلاد. ووصف حمدوك ثورة ديسمبر بالفرصة لبناء المشروع الوطني السوداني الذي فشلت فيه كل الحكومات المتعاقبة على خلال 65 عاماً.

ربما الخبر كان مفاجئاً للكثيرين ولكن المراقب للأحداث يرى أن هنالك تغييرا كبيراً حدث للحكومة ولرئيسها د. حمدوك في الفترة الأخيرة للحكومة الجديدة التي يصفها البعض بأنها حكومة الفرص الأخيرة ربما الزيارة ليست قفزاً فوق التوقعات باعتبار أن حمدوك زار في وقت سابق والتقى بقيادات الشرطة وهي جزء من المؤسسة الأمنية بالبلاد ومنوط بها حفظ الأمن الداخلي يتعاظم دورها كل يوم في ظل الانعكاسات والظواهر السالبة وانتشار التفلتات الأمنية، كلها كانت عوامل عجلت بلقاء حمدوك مع قيادات الشرطة واليوم تتعاظم التحديات التي تحيط بالبلاد والتي تؤثر على الأمن القومي للدولة مما يعظم دور الجيش للتصدي لها بالتالي السؤال الذي يطرح نفسه ما وراء الزيارة خاصة أنها في ظاهرها عادية ولكنها تحمل أكثر من دلالة.

شرخ كبير

هنالك أبعاد عديدة وزوايا مختلفة يمكن أن تكون مدخلًا لزيارة حمدوك لمبنى القيادة العامة للقوات المسلحة، ولكنها في كل الأحوال تصبح زيارة لافتة قد يمدحها البعض كما أن هناك من يقدح فيها من البعض الآخر، غير أن محلل الشئون العسكرية والكاتب د. أبو بكر آدم لاحظ في حديث لـ(الصيحة) خلال الفترة الأخيرة أن وسائل الإعلام تطرق بصورة حادة على توسع القوات المسلحة  على حساب المكون المدني بجانب الطرق على وجود شرخ بين المكونين المدني والعسكري في الحكومة الانتقالية ورغم محاولات النفي والإثبات إلا أن تكرار الحديث بسيطرة المؤسسة العسكرية على (80%) من اقتصاد البلاد كان يعزز فرضية وجود الشرخ بين المؤسستين الذي اتضح أخيراً بأن التناول الإعلامي غير صحيح خاصة عقب الزيارة التي قام بها حمدوك لمؤسسات حساسة للجيش مما أزال كثيراً من الشكوك التي كانت تحوم حولها بالتالي أضفت الزيارة نوعاً من الثقة وأعادت الطمأنينة ما بين المكون المدني تجاه العسكري انعكس في تصريحات إيجابية تجاه مؤسسات الجيش لعدد من الوزراء وبعض السياسيين.

إعادة ثقة

إذا كانت تلك العلاقة التي يضعها البعض في خانة الرابط القوي لصيانة وحماية الفترة الانتقالية، فإن زيارة حمدوك كما يراها آدم هي إعادة الثقة في المؤسسة العسكرية، ولعل زيارة حمدوك لمنظومة الصناعات الدفاعية أوضحت الكثير مما كان يخفى حتى على حمدوك وغيرت من الصورة الذهنية تجاه الطرف المدني في الحكومة ولذلك الزيارة مهمة في إطار بناء الثقة ما بين القوات المسلحة والجهاز المدني، بالتالي تنعكس الزيارة على كل الأجهزة الأمنية وسوف تزيد الشراكة بين الطرفين وهو ما يأمله أطراف التحول السياسي الداخلي وأهمية العمل المشترك .

رسالة بريد

ويرى الكاتب والمحلل السياسي البروفسير الفاتح محجوب، أن الخطوة هي رسالة في بريد عدة جهات بعضها في الداخل وبعضها في الخارج . وقال لـ(الصيحة): الزيارة  تعتبر رسالة لشركاء السودان تؤكد مدى قوة الشراكة بين العسكر والمدنيين وأن سيطرة المدنيين على السلطة هو أمر لا شك فيه. وهي رسالة للجهات الخارجية التي لديها توتر مع الحكومة السودانية بأن الحكومة بمكونيها العسكري والمدني على قلب رجل واحد. وهي أي الزيارة رسالة للقوى الداخلية التي تراهن على تفكك شراكة قحت مع العسكر  بأن هذه الشراكة متماسكة جداً وأن من ينتظر زوالها واهم.

المستحيل ممكن

وبدا المحلل السياسي د. عبد الله آدم خاطر أكثر تفاؤلاً بأهمية الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك لمبنى القيادة العامة للقوات المسلحة، وقال لـ(الصيحة): في مثل هذا الظرف الدقيق الذي يثبت القدرات الإدارية لحمدوك لأنه استطاع أن يجعل المستحيل ممكنًا في ظروف الإهانة والذل والصراع الذي عاشه الشعب السوداني تحت حكم شمولية البشير باسم القوات المسلحة، كان يستحيل معه غير الكياسة وغير الحنكة والحكمة التي مارسها حمدوك جعلت الحكم يمضي بشكل سلس وأصبحنا نساعد في حل مشاكل بلدنا ونساعد في حل مشاكل الآخرين في ظل استقرار الدولار بالتالي زيارة حمدوك للقيادة يعني بهذا النسق أعتقد أن الجيش أدرك في النهاية لا مناص من تقدم البلد وأن يكونوا سندا للحكومة المدنية التي تمضي خطوات نحو الانتخابات لذلك لا مجال للعودة لحكم العسكر أو الشمولية أو الدكتاتورية في السودان، ولذلك هناك حكمة كبيرة لزيارة حمدوك للقيادة العامة التي تسجل دخول رمز المدنية بالبوابة الرئيسية ويشهد على التحول المشروع من أجهزة الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى