(70) مليون دولار لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية

 

الخرطوم  ـ جمعة عبد الله

وقّعت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية مع شركة (كرتيف سوليوشن)، مذكرة تفاهم لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية بالبلاد بتكلفة أولية بلغت (70) مليون دولار.

واتفق الطرفان على التعاون في عدد من المجالات وفقاً للقوانين واللوائح والسياسات المنظمة لأعمال التعدين في البلاد، حيث تشمل استكشاف وتصنيع الخامات الطبيعية للبونتنايت والحجر الجيري والمايكا والبارايت والسيلكا (الرمال البيضاء والكوارتز) وكربونات الصوديوم والملح والحديد وأي معادن أخرى بدءاً من الاستكشاف الأولي حتى الوصول إلى تقدير حجم الاحتياطي.

وشدد وكيل وزارة المعادن د. عبد الله كودي، على ضرورة توطين المعادن الصناعية بالبلاد، منتقداً السياسات الحالية قائلاً إنها أقعدت الصناعة وأردف “بدل البحث عن الذهب يجب الاستثمار في المعادن الصناعية”، وسَن تشريع يمنع استيراد الخام في حال توفر في البلاد بنفس المواصفات.

وأكد مدير عام هيئة الأبحاث الجيولوجية د. محمد سعيد، على ضرورة خلق شراكات جادة في عددٍ من المشروعات المُختلفة لجلب عُملات صعبة، مجدداً التزامهم بالعمل المشترك لتطوير قطاع التعدين.

بدوره، قال مدير عام شركة كرتيف متوكل شيخ الدين، إن لديهم خططا وبرامج، بجانب الدعم الفني لتطوير المعادن الصناعية، وأكد أن الشركة ليست لديها مشكلة في الموارد المالية، مشيراً إلى الانتهاء من تحليلات المعامل في نهاية شهر يونيو لتحديد الاحتياطي وطاقة المصنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى