العاقب محمد حسن.. مطرب المطربين!!

الخرطوم: الصيحة

(دو)

العاقب محمد الحسن هو واحد من رواد الأغنية السودانية الحديثة، تنوعت أساليب موسيقاه من السلم الخماسي والسلم السباعي وعلى مختلف إيقاعات الغناء السوداني. ولد العاقب محمد الحسن في عام 1935م بجزيرة توتي، الواقعة وسط مجرى نهر النيل الأزرق قبالة الخرطوم بالسودان وترعرع في مدينة أم درمان على الضفة الأخرى الواقعة غرب مسقط رأسه.

(ري)

تعلم العاقب محمد الحسن فنون العزف على آلة العود على يد مايسترلي ومصطفى كامل في القاهرة بمصر وقد وتأثر كثيرا بفنون الموسيقى المصرية. وعندما أرسلت الحكومة المصرية في أوائل خمسينيات القرن الماضي بعثة تعليمية مصرية إلى السودان – الذي كان خاضعاً آنذاك للحكم الثنائي الانجليزي المصري، كان الموسيقار وعازف آلة القانون المصري مصطفى كامل من ضمن أفرادها وتتلمذ على يديه كل من العاقب محمد الحسن والفاتح حسين والتاج مصطفى.

(مي)

وفي أوائل سبعينيات القرن الماضي سافر العاقب مجددًا إلى القاهرة في بعثة من الحكومة السودانية لدراسة العزف على الآلات الموسيقية في معهد الموسيقى العربية برفقة عازف الكمان محمدية وعازف الأكورديون عبد اللطيف خضر والملحن برعي محمد دفع الله. ولذلك فإن تأثير الموسيقى المصرية واضح في أعمال العاقب من خلال استخدامه للسلم السباعي الذي يسود أسلوب الموسيقى المصرية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!