النيابة العامة تسمح بتشريح ودفن جثث بالمشارح

الخرطوم- فاطمة علي

سمحت النيابة العامة للطب العدلي بتشريح ودفن الجثث الموجودة في المشارح.

ووصف بيان صادر من هيئة الطب العدلي ولاية الخرطوم تحصلت (الصيحة) على نسخة منه أمس، ما حدث من تطورات وروائح في بعض المشارح بالأمر المؤسف جداً، وأرجعت تحلُّل الجثث إلى انقطاع التيار الكهربائي عن ثلاجات حفظ الموتى في المشارح.

من جانبها، كشفت النيابة العامة في بيان أنّه وفقاً للتحريات التي أجرتها، تبيّن لها وجود خلل كبير في المشارح، ونوّهت إلى أن طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز المئة في كل مشرحة من المشارح الأربع الموجودة في العاصمة الخرطوم، ونوّهت إلى أنه مع تزايُد أعداد مجهولي الهوية فقد تجاوز الاستيعاب في المشارح بما يتجاوز الـ400%. وأعلنت النيابة أن العمل في إجراءات التعامُل مع الجثامين بالمشارح بدأ منذ الأمس، وتوقّعت أن يستمر لمدى سبعة أيام ليشمل بقية المشارح.

ومن جانبه، أكد عضو لجان مقاومة الامتداد بالخرطوم محمد سامي لـ(الصيحة) أمس، وصول مدير عام قوات الشرطة وممثل النائب العام وفريق أطباء وفنيي التشريح إلى مشرحة الأكاديمي، وقال إنهم انخرطوا في اجتماع فور وصولهم المستشفى، وأعلن سامي أن هنالك (7) جاهزة للدفن، وقال (لكن حال لم نتعرّف على هويتها ونتيجة أسباب الوفاة لم ولن نسمح بدفنها).

فيما أكد عضو لجنة مفقودي القيادة العامة أحمد سليمان، أنه مازالت هنالك (41) بلاغاً للمفقودين مفتوحة، وقال (تواثقنا على أنه لن يتم دفن أي جثة إلى حين الانتهاء من التحقيق وأخذ عينة الـDNA وفحصها بالمعامل الجنائية)، وأضاف (وإلا سنلجأ الى نبش القبور في حال دفنها دون تكملة الإجراءات المطلوبة).

وقالت النيابة العامة في بيانها، إنها خاطبت كل مستويات الدولة بشأن مشاكل المشارح، ووصفتها بأنّها أصبحت مُهدِّداً بِيئيّاً، وقالت في بيانها (كان من المُهم جداً تحريز الجثامين في كل المشارح بغرض إجراء عمليات التشريح لمعرفة أسباب الوفاة ومدى ارتباط كل حالة بأي أسباب جنائية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!