رمضان يمثل له مساحة كبيرة لفعل الطاعات والتقرب إلى الله.. طلال مدثر: بديت أصوم بنظام الطلبة (نص القيمة) من الصباح وأشرب (جغيمة موية) الساعة (12)

طلال مدثر ..قلم قال عنه الراحل كمال خشم الموس (طلال مدثر صحفي بحدة السيف ونداوة الوردة)..ولعل أستاذنا الراحل كمال خشم الموس أوجز وأبان وأفصح عن ماهية شخصية طلال مدثر ،فهو قلم لا نزكيه ولن نطرز له المفردات ولكن كتاباته تحكي عنه وتصفه توصيفاً دقيقاً،لأنه صحفي عميق المفردة وجزل العبارة وأنيق التناول للقضايا ..وبعيداً عن حدة السيف اِ الوردة جلس معنا طلال مدثر وقدم إفادات مغايرة عن نفسه وهي إفادات تتصل بهذه الشهر الكريم ومحاولة لقراءة جوانب أخري من حياته
حوار : سراج الدين مصطفى
*دعنا أولاً نقرأ في بطاقتكم الشخصية؟
طلال مدثر ..صحفي .. ويكفيني فخراً أنا أعرف نفسي بهذه الصفة وأظنها تعبر أكثر وذات مدلولات أوضح لمن يريد أن يعرفني أكثر .. أنا صحفي وكفى!!!
* أول سنة بدأت فيها الصيام.. متى كانت؟
ما بتذكر على وجه الدقة الكلام ده كان متين؟ لكن بتذكر كويس اني زمان بديت اصوم بنظام الطلبة (نص القيمة) من الصباح وأشرب (جغيمة موية) الساعة (12) وبعداك ارجع اواصل لحدي أذان المغرب وشوية شوية لحدي ما وصلت المسألة (سن التكليف) قريبات دي في الثمانينات!
* ماذا يمثل لكم شهر رمضان؟
بمثل لي مساحة كبيرة لفعل الطاعات والتقرب الى الله بالصيام والقيام وتلاوة القران الكريم.
* كيف تستقبل شهر رمضان؟
بأمانة.. في الأيام الاوائل (بجقلب) شوية ..ما من الجوع او العطش بس تقدر تقول ردة فعل طبيعية للتغيير الحيحصل في تفاصيل يومك ..لكن بعداك بتبدا تحس كويس بقيمة الشهر لما تحزن لفراقه في الخواتيم.
* موقف محرج حدث لك في الشهر الكريم؟
في واحد من (الرمضانات) صحيت للسحور (مخلوع) وعاينت لساعة الحيطة لقيتها عاملة اربعة وربع فجريت جري اتسحرت في امانة الله وشربت مويتي وقلت بالمره انتظر أذان الصبح اصلي الصبح وأنوم، ولما القصة طالت ولقيت (الواطه صبحت) اكتشفت انه ساعة الحيطة كانت مأخره وأنى شربت المقلب ! بالمناسبة سؤالك ده يادوب فكرنى انى علي يوم ما قضيتو.
* موقف محزن حدث معك في الشهر الكريم؟
لا أريد ان اتذكره ..وأسأل الله ان لا يطرق يوما الحزن أبوابكم
* أكلة رمضانية مفضله تحرص على تواجدها على السفرة؟
شفت العصيدة البي ملاح الروب ديك.. (النعيمية) يا سراج ..ياها زولتي تب واكلتى البحبها موت ،بس مشكلتها انها بتمسكك لحدي صلاة العشاء ومع بداية التراويح مفعولها بيبدا(يفك) منك والجوعه تحصل.
* أشياء تتجنب فعلها برمضان؟
انا اتجنب الاحتكاك بالآخرين في نهار رمضان..لا تسرنى مشاهد اولئك المتجهمين الناقمين علىي الصيام اثناء ساعات النهار (المادين بوزهم ديلك وعاملين فيها أخلاقهم ضيقة) تحت مبرر (اليوم ده الليلة حار) لذا (اعتزل) تماماً ملاقاة الناس في اثناء ساعات النهار.
* أشياء تحرص على فعلها برمضان ؟
كل ما تيسر فعله من الطاعات احرص علي فعله
* هل تفضل الإفطار في منزلك أم عند الأهل?أو الأصدقاء؟
والله طبعا الفطور في البيت عنده نكهته ومذاقه وخصوصيته لذلك تجدنى افضله لكن في العشر الاواخر افضل الافطار والتحملق حول الاصدقاء في افطارات جماعية تبقي جلساتها دوما عندى ذكريات وشخوص التقيهم وقتها وافتقدهم اليوم في هذا الرمضان بامر القدر!
* هل تقل ساعات دخولك للنت برمضان.. وماهي الاوقات المفضله؟
فعل الطاعات ياخذ منك كل الوقت وما تبقي منه تستثمره عابرا بمشاهدة بعض من القنوات الفضائية
* هل أنت جرسة؟
ما جرسة من عدم الاكل والشراب بس بكون جرسة من قصة الخلل البيحصل في ساعة الجسم البيولوجية نتيجة للتغيير البحصل في وظائف الجسم ..اها انا بتجرس من خلل او بالاصح اضطراب ساعة الجسم البيولوجية ده
* ماهي البرامج والمسلسلات الرمضانيه التي تحرص على مشاهدتها؟
دعنى هنا اترحم في هذا الشهر الكريم علي روح شيخنا محمد سيد حاج – سيد شباب الدعاة في السودان والذي سنفتقده جميعا في هذا الشهر وان كانت تسجيلاته حاضرة ..اهتم بمشاهدة البرامج الدينية ذات الجرعة الروحانية المعقولة وابحث وبشدة عن برامج الداعية عمرو خالد
* هل تحرص على أخذ إجازه في رمضان أو تفضل الدوام خلال هذا الشهر ؟
اجازة؟ من قال ان رمضان شهر الاجازات؟ هو شعر العبادة والطاعات..والعمل عبادة.
* وصف لنا لمة الفطور في الحلة؟
هي ايام ولت وليت لها يوما ان تعود
* وكيف تنظر لتلك اللمة ؟وهل هي ضرورية؟
يا سيدى كثير من الناس ينظر لوقت افطار رمضان علي انه ميعاد الوليمة الكبري وينسي ان قيمة بذله وصيامه لا تتاتى الا بتحقق فكرة المشاركة مع الاخرين باللمة والطعام ..هذه هي حكمة مشروعية الصيام نفسه ..ان تحس بالام المحرومين وان تشاركهم ماكلك ومشربك.
* هل تنوي ختم القرآن في رمضان ؟ وكم مره ؟
وهل من مسلم عابد ..زاهد لا ينوي ان يفعل ذلك؟
* ماذا تفعل بعد صلاة التراويح ؟
ليس هناك عادة محددة في هذا التوقيت لانه يخضع لمتغيرات كثيرة قد تحدث من خلاله
* هل تحرص على التواصل مع الاهل والاقارب؟
اسال الله ان يعيننا علي ذلك
* كلمه توجهها لعباد الرحمن في هذ الشهر الكريم؟
اقول لهم رمضان كريم عليكم وعلينا..واسالهم ان يدعوه سبحانه وتعالي ان يحفظنا ويحفظ بلادنا وان يجنبها الشرور والفتنة والانقسام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى