خليل إسماعيل.. فنان الفنانين

 

(دو)

خليل إسماعيل مطرب سوداني، يُعد واحداً من الفنانين البارزين من جيل عصر ازدهار الأغنية السودانية الحديثة، ويلقّب بفنان الفنانين نظراً لشبكة علاقاته الواسعة مع زملائه الفنانين السودانيين واشتهار أغانيه وسطهم الذين يُردِّدونها كثيراً في مناسباتهم الخاصة والعامة.. ولد خليل إسماعيل في حي القبة بمدينة الأبيض، ولاية شمال كردفان في السودان، من أسرة كبيرة ينتمي إليها العديد من المشاهير السودانيين، من بينهم الرئيس الأسبق إسماعيل الأزهري والشاعر محمد المكي إبراهيم.

(ري)

بدأ خليل مسيرته الفنية بترديد أغاني «الحقبية»، قبل أن ينتقل من الأبيض إلى أم درمان في أواخر ستينات القرن الماضي ليُسجِّل في الإذاعة السودانية أعماله الخاصة به لحناً وأداءً، وكانت أغنية «الأماني العذبة»، التي لاقت رواجاً كبيراً هي باكورة إنتاجه الغنائي.. ينتمي الفنان إسماعيل إلى جيل الستينات من القرن الماضي الذي شهد بداية ازدهار الأغنية السودانية الحديثة، ويصنف صوته ضمن أصوات «تينور»، مع قدرات صوتية تكاد تدخله إلى «السوبرانو».

(مي)

تعامل خليل مع عددٍ كبيرٍ من الشعراء، من بينهم محمد علي أبو قطاطي وتجاوز عدد أغنياته الـ55 أغنية، أبرزها «الأماني العذبة»، و«جبل مرة»، و«قبل ميعادنا بساعتين». كما كان عنصراً أساسياً في أوبريت ملحمة الثورة الشهيرة إلى جانب الفنان محمد الأمين والفنانة أم بلينا السنوسي وغيرهما من المجموعة التي شاركت في الأوبريت.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!