وزارة الصحة: عقار “استرازينكا” مأمونٌ ويُقلِّل الإصابة بنسبة 62 إلى 90%

 

الخرطوم ـ الصيحة

أكدت وزارة الصحة أن لقاح كوفيد 19 المعروف باسم “استرازينكا” مأمون جداً ويقلل نسبة الإصابة بالفيروس من 62 الى 90%، مبينة أن الموافقة على أي لقاح تتم بعد إجراء العديد من التجـارب السـريرية وإجراءات السلامة وتطبيق معايير عالية تم اعتمادها من قبـل منظمـة الصحـة العالميـة.

وقالت الوزارة في بيان أمس، إن لقاح “استرازينكا” تم التحقق من سلامته عبر تجارب سريرية في أربع دول، وعلى أكثر من 23 ألف شخص. مما جعله معتمداً وآمناً للاستخدام من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيراً الى أن جهاز المناعة يقوم طبيعياً بالتعرف على فيروس كوفيد 19 بعد حقن اللقاح في الجسم عبر جرعتين منفصلتين في مدة تتراوح من 4 أسابيع إلى 12 اسبوعاً، ويقوم بإنتاج أجسام مضادة له، وبالتالي يقوّي رد فعل الجسم ومناعته ضد أي عدوى مستقبلية بالفيروس.

وأشارت وزارة الصحة الى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الآثار الجانبية للقاح استرازينكا” طبيعية لرد فعل جهاز المناعة وتحدث لشخص واحد من بين كل 10 أشخاص تم تطعيمهم وقد تشمل “حمى، صداعا، ألماً أو تورماً في موضع الحقن، غثياناً أو إسهالاً”، وقد تستمر هذه الآثار الجانبية لمدة 24 ساعة أو أكثر وقد تكون أقل من ذلك وقد لا تحدث إطلاقاً. وأشارت الوزارة إلى أن محاربة جائحة كورونا تتطلب استخدام جميع السبل المتاحة والآمنة ليس اللقاح فحسب، بل الالتزام بجميع التدابير الوقائية مثـل غسل اليدين، لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي لتوفير أفضل حماية لنا ولمن حولنا.

 

 

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!