البرهان والحلو يوقعان اتفاق إعلان مبادئ اليوم

جوبا: الصيحة

يُوقِّع اليوم بعاصمة دولة الجنوب جوبا كل من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو على اتفاق إعلان مبادئ.

وانخرط البرهان الذي وصل إلى جوبا أمس، في مباحثات ثنائية مع رئيس دولة الجنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت.

وبحث الرئيسان، العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على عملية ترسيخ السلام فيهما.

واستعرضت المباحثات بصورة أساسية، التطورات الخاصة بعملية استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة والحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو.

وقال مستشار سلفا كير للشؤون الأمنية، رئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية توت قلواك في تصريح صحفي، إن البرهان عقد جلسة محادثات قبيل انعقاد القمة الرئاسية مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، بحثت الخلافات حول إعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، توطئة لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين.

وأكد قلواك أن خارطة طريق السلام بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، باتت واضحة، مشيراً إلى أن اللقاء الذي جرى بين البرهان والحلو قطع أشواطاً متقدمة في إطار التفاهمات المشتركة حول إعلان المبادئ، وبشر قلواك الشعب السودانى بقرب اكتمال عملية السلام في السودان، معلناً أن رئيس مجلس السيادة ورئيس الحركة الشعبية شمال سيوقعان اليوم إعلان مبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، ويشهد عليه الرئيس سلفا كير راعي محادثات السلام السودانية. وأشار إلى أن لجنة الوساطة ستقوم مباشرة بعد توقيع إعلان المبادئ، بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف، التي قال إنها أصبحت الآن جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى