أدلى بتصريحات ساخنة لـ”سبورتاق”.. شداد: على مجتمع المريخ أن يحل مشاكل ناديه والاتحاد لن يتدخل إلا إذا (..) 

الخرطوم: الصيحة

التقى #سبورتاق برئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم د. “كمال شداد”، وأجرى معه حواراً قصيراً حول الأوضاع بنادي المريخ، وحسم خلال تصريحاته لـ”سبورتاق” جدلاً واسعاً دار خلال الأيام الماضية حول موقف اتحاد الكرة من الأزمة المريخية.

سبورتاق | حوارات | بدرية عبد الحفيظ

*ما هو موقف الاتحاد من الوضع في المريخ الآن؟!

الاتحاد لن يتدخل، ولا سلطة لنا بين الفرقاء، سنكتفي بالفرجة، وعلى أهل المريخ أن يسعوا لحل مشاكلهم الإدارية لوحدهم.

*ألا يكون للاتحاد أيّ تدخل باعتباره سلطة أعلى منصوص عليها في القانون؟!

نعم، ولكن وفق القانون، لكن لا يمكننا أن نملي على النادي قراراتنا أو ندخل في الشئون الداخلية بما يخالف نصوص القانون.

*ما مصير الجمعية العمومية للنادي؟!

أي جمعية لا يعلن عنها مجلس الإدارة بقيادة رئيس النادي صاحب الدعوة، لا شرعية لها، هل هناك هيئات ومؤسسات تدعو لجمعيات عمومية دون أن تقوم إدارتها بقيادة رئيسها بهذه المهمة؟!

ولكن من قبل تدخل الاتحاد في  جمعية المريخ رغم نفيك لحق التدخل؟!

ما حدث هو أن بعض الإخوة في الاتحاد العام تمت استمالتهم من قبل الراغبين في دخول المريخ بعد خروجهم منه، ويريدون العودة إليه، لكن دون انتخابات لأنها لن تعيدهم، عليه فإما أن يرجعوا من خلال قرار وزاري أو لجنة تطبيع من الاتحاد، وقد فشلوا عن طريق الوزير، لأن الفيفا لن يقبل بذلك مجدداً وكذلك الاتحاد العام، والطريق الوحيد هو لجنة التطبيع، وقد أخطأت اللجنة القانونية بالاتحاد في تدخلها ولا حق لها.

*كيف ذلك؟!

اللجنة القانونية ليس لها قرار بنص النظام الأساسي، بل ترفع توصياتها فقط، لكنها قامت بإصدار قرار بطلان جمعية المريخ العمومية لإجازة النظام الأساسي 2019، وعابت النظام، على الرغم من أن “فيفا” لم يجد فيه عيبًا، سوى بعض الملاحظات، ثم إن رفض الأنظمة الأساسية يتعلق بجزئيات معينة، مثل الاستقلالية والديموقراطية وفصل السلطات وما إلى ذلك، لكن هذا هو الحال، بل إن اللجنة ذهبت أبعد من ذلك وقامت بالإفتاء في صحة تسجيل لاعب!

*كيف ترد على الاتهامات التي تقول بأنك داعم لـ”سوداكال”؟!

هذا حديث غير صحيح، أنا لا أعرف سوداكال، التقيت به خمس مرات تقريبًا منها مناسبات اجتماعية، ولو كان هناك دعم بدون قانون لكان لمن أعرفهم مثل محمد الياس محجوب، (ديل بعرفهم اتشكالت معاهم، وصالحتهم ولعبنا ضدهم وغلبونا وغلبناهم)، أنا مع القانون الصحيح.

*كيف تفسر تدخلهم في الهلال بإعلان لجنة تطبيع؟!

الاتحاد لا يتدخل غلا في حالة حدوث فراغ إداري، وهذا عين ما حدث في الهلال، الكاردينال رفض الاستمرار في الهلال بعد نهاية مدته، وذهب معه مجلسه، لدرجة أن الهلال لم يكن لديه حتى مدير تنفيذي، وحتى هذا التدخل بعد مشاورة أهل الهلال الذين جاءوا بترشيحات مجلسهم، وتم إعلان لجنة التطبيع والتجديد لها بناء على رغبة أهل الهلال.

 

*نفهم أن الاتحاد لن يتدخل في الشأن الأحمر، ماذا عن الوساطات؟!

نعم بشكل ودي كما تتوسط الإمارات بين السودان والحبشة، دون قرارات، (يعني هسه أنا أمشي لزول في بيتو أقول ليهو أها ح تطلق مرتك متين ولا ما ح تطلقها؟!،) على أهل المريخ حل المشكلة ودياً والجلوس بين أطراف النزاع، أما الجمعية فمصيرها بيد مجلس الإدارة بقيادة رئيس النادي سوداكال لتحديد موعدها.

*أخيراً.. حديث رائج حول دكتاتوريتك وانفرادك بالقرار، كيف ترد؟!

أنا أعمل في الوسط الرياضي لـ”66″ عاماً، أعرف ماهو القانون، وكيف تُتّخذ القرارات، (الجو أمس ديل دايرين يعلموني شغل؟!)، هل لمجرد أن مجموعة تريد تعيين “لجنة تطبيع” بدون سند، أُسايرهم؟! هذا لن يحدث، وزمن الهرولة نحو الوزير واللجان اًنتهى!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى