أغنيات لا تشيخ

حمام الوادي:

أغنية حمام الوادي هي واحدة من إدهاشات الحلنقي الشعرية، فهي أغنية ذات وقع خاص وتحتشد بالدموع وحلم الرجوع لأرض تحمل ذرات ترابها الذكريات ومراتع الصبا وحكايات الحُب الأول.. ولأنّ ما بين سطورها تسكن الكثير من التفاصيل الأنيقة وتنام على مسح أصابعها تنهدات الألم والترحال ومرارة الغربة.. ومن يعيشون بعيداً عن جُغرافيا الوطن وحدهم يعلمون مدى تأثيرها وقدرتها للدعوة للبكاء.

ناس لالا:

أغنية (ناس لالا) قد أحدثت رواجاً كبيراً وقد كانت أغنية شباب الخمسينيات من القرن العشرين، حيث ظل الجمهور يترنّم بها نظراً لغرابة وفرادة وسهولة كلماتها التي أبدع أبو عفان في اختيار لحنها مقدماً وكان الإبداع واضحاً في تأليف الشاعر لمفرداتها التي أتت منسجمةً تماماً مع اللحن.

أبوي:

أغنية أبوي كانت هي المؤشر على عبقرية الشاعر سعد الدين إبراهيم.. وكانت هي المفتاح الذي فتح مَغاليق الأبواب.. فكتب بعد ذلك أغنيته الفارعة “العزيزة”.. ثم جاءت بعد ذلك أغنيته المُتجاوزة “حكاية عن حبيبتي” التي يغنيها الفنان الكبير أبو عركي البخيت.

بنت النيل:

بنت النيل من كلمات الشاعر بشير عبد الرحمن وهو من مدينة كسلا.. التقى بالأستاذ أحمد المصطفى في منتصف أربعينيات القرن حينما كانت الحرب العالمية الثانية في أشد أوارها.. وحينما كان أحمد المصطفى عابراً جمهورية مصر إلى غرب أفريقيا، التقى هناك بشاعر الأغنية بشير عبد الرحمن وهو كان يعمل مهندساً زراعياً هناك.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى