نقرشة.. نقرشة

 

عبدالعزيز محمد داوود

أثرى الفنان عبد العزيز محمد داوود الحياة الفنية بروائع أغاني الحقيبة و أغانيه الخاصة وعشقه الكثيرون من ذوي الذوق الرفيع, بنى مجده الغنائي, على قصائد أنشأهن عوض حسن أحمد، مثل: (فينوس) ثم جاءت (صغيرتي) ثم (هل أنت معي) للشاعر المصري محمد علي أحمد، وأسهم عبد المنعم عبد الحي في ذلك العقد المتلألي بقصيدة (لحن العذارى). وبازرعة (صبابة) وحسين عثمان منصور (أجراس المعبد) .

التجاني حاج موسى

شاعر وسيم المفردة وعميق العبارة،  كتب أجزل الأغنيات التي لوَّنت وجداننا السماعي، التجاني حاج موسى، اسم فرض نفسه في الحراك الثقافي من خلال الكتابة الشعرية ومن خلال إدارته للمصنفات الأدبية التي أرسى الرجل دعائمها الأولى، ولكن بعد ذهابه عن المصنفات انهارت المصنفات وأصبحت بلا وجود وتركت الساحة الفنية (سايبة)، لكن التجاني ذات نفسه اختفى ولم يعد له أي نشاط واضح وملحوظ، فأين أنت عزيزي التجاني حاج موسى؟

إنصاف مدني

مغنية الدلوكة إنصاف مدني، يكفيها جداً أنها كانت سبباً في بعث هذا التراث الراقي، وهذا يؤكد على أنها كانت صاحبة رؤية مختلفة واتجهت لشكل غير معهود رغم أنه شكل كلاسيكي وتقليدي وليس جديداً، لذلك حينما ينداح هذا الفن فذلك يحسب لإنصاف وحينما يقلِّدها طه سليمان فذلك يعني بأنه يؤكدها،وذلك بحسب قول الأستاذ مفيد فوزي: (من يقلدني يؤكدني).

الدكتور أنس العاقب

الدكتور أنس العاقب، اسم كبير وعريض في الحياة السودانية، وربما يعرفه الكثيرون على أساس أنه أستاذ للموسيقى وملحن، ولكن الرجل بتقديري الخاص واحد من أعظم المثقفين السودانيين، وله اهتمامات عديدة وكثيفة توزعت ما بين الموسيقى والغناء وكتابة الشعر والبحث والتقصي في العديد من المواضيع الحياتية وهو واحد من أبرع مبدعينا في مجال نسج الألحان غير العادية.

فرح ناعم

أغنية (فرح ناعم) هي من الأغنيات الحديثة والجديدة، ورغم أن أبوعركي انقطع لفترة طويلة عن الأجهزة الإعلامية وحفلات المسارح المفتوحة، ولكن هذه الأغنية وجدت حظها من الحضور الباهي والزاهي في الحفلات الأخيرة، ولعل هذا يؤكد بأن أبوعركي كان حاضراً عند الناس رغم غيابه الطويل، فهو رغم محاولات التعتيم ولكن ذلك لم يفلح في إيقاف أغنياته ووصولها لجمهوره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى