محمد وردي يدعو للارتباط المبكر.. كبرتي وليك 19 سنة.. هل هي السن المناسبة للزواج؟

تحقيق: سراج الدين مصطفى

أغنية نص الدين:

حملت الوسائط الإعلامية في الأيام الماضية خبراً عن أغنية للفنان الشاب عبد الخالق الدولي، وجاء في نص الخبر (فرغ الفنان الشاب، عبد الخالق الدولي، من تصوير فيديو كليب جديد، بعنوان “نص الدين”، وهو رسالة اجتماعية يقدمها عبد الخلق لشريحة الشباب. الأغنية تتحدث عن عزوف الشباب عن الزواج في الآونة الأخيرة، وتدعو إلى عدم التمسك بالمغالاة في المهور، والزواج حسب الاستطاعة.. الأغنية من كلمات الشاعر أشرف على الله).

وتعد هذه الأغنية من جنس الغناء الاجتماعي الذي يدعو لقيم حياتية عبر توظيف الموسيقى والشعر للدعوة لما لها من قوة تأثير ونفوذ بالغ الأثر على المستمع المعني بالرسالة.

دعوة صريحة للزواج:

أغنية (نص الدين) هي دعوة صريحة للزواج وضرورته الحياتية كما ورد في بعض التعريفات التي قالها الباحث طارق محمدين (هو الوسيلة التي شرعها الله تعالى للإنسان لإشباع رغباته ولإعمار الكون، كما أنّه قد وضع مجموعةً من الشروط والأسس التي تضمن استمرار ونجاح هذا الزواج، وفَرَض مجموعةً من الحقوق والواجبات على كل من الزوجين.. ومن الجدير ذكره أنّ العمر المناسب للزواج يختلف حسب الجنس فنظرة الرجل للزواج تختلف عن المرأة، ومن المهمّ أن يكون الطرفان عند اتخاذ هذه الخطوة في سنٍّ مناسبٍ؛ أي أنهما نضجا بشكلٍ يؤهلهما للزواج وأن يكونا قادرين على تحمّل المسؤولية وتربية الأطفال.. وسنعرض في هذا التحقيق الاجتماعي السنّ المُناسب للزواج لكلٍّ من الرجل والمرأة

السن المناسبة للمرأة:

وكما ورد في موقع (قضايا حياتية أن السن المناسب لزواج المرأة تختلف نظرة الزواج عند المرأة، وقد أكدت الدراسات أنّ أفضل سنّ لزواج المرأة هو من عمر16 إلى 25 عاماً، وذلك لعدّة أسبابٍ أهمّها أنّ فترة الخصوبة تكون في هذا العمر في أحسن حالاتها؛ حيث تبدأ تقل كلما اقتربت السيدة من سنّ الثلاثين كما تصبح الخصوبة أصعب عند بلوغها سن الأربعين وهو ما يسمى بسن اليأس، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ الزواج للمرأة في فترة (16-25) يُشكّل خطّ دفاعٍ قويّ لها؛ حيث يقيها من الإصابة من عدة أمراض مثل الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنّه يزيد من مناعتها ومقاومتها للأمراض بشكلٍ كبيرٍ.

السن المناسب لزواج الرجل:

السن المناسب لزواج الرجل أشارت الدراسات أنّ هناك سنّاً مناسبةً لزواج الرجل؛ وهو السن الذي يكون فيه أعلى خصوبة وقدرة على الإنجاب؛ حيث قدّر العلماء هذا العمر ما بين العشرينات والثلاثينات؛ حيث إنّ القدرة على الخصوبة تكون أقل كلما مر به العمر. من الجدير ذكره أنّ الرجل بحاجةٍ إلى أن يكون جاهزاً من جميع الجوانب ليتمكّن من بدء حياته مع شريكته؛ حيث إنّ معظم الشباب في وقتنا الحاضر يفضّلون الزواج بعد أن يكونوا قد وصلوا إلى مرتبةٍ معيّنةٍ من العمل وحصلوا على كل ما يتمنّونه من مالٍ، ومنزلٍ، وسيارةٍ وغيرها من مقومات الحياة، بحثاً عن الاستقرار والعيش بهدوء، دون المعاناة من أيّ مشاكلٍ ماديّةٍ، أو نفسيّة قد تؤثر على هناءة عيشهم واستقرارهم.

الفنان الكبير محمد وردي والشاعر حسن عبد الوهاب قدما إفادتهما بالنسبة للسن المناسبة للزواج وذلك عبر أغنية ما تخجلي:

صبرتا واستنيت كتير اتمنا

امني نفسي واقول بكره الجنه

ومن بعيد ياما ياما ياما صبرنا

ومن قلبي بدعيلك معي يتهنا

عطشتي قلبي كل يوم تتجملي اديني كلمني

وسمحني واعذري

خلاص خلاص كبرت وليك  19 سنه

عمر الزهور عمر الغرام عمر المنا

اتمنا يوم تجمعنا جنة حبنا

وتبقى الأميرة علي قلبي أنا

ووفق رؤية الراحل وردي والراحل حسن عبد الوهاب أن السنة المناسبة للزواج هي (19) سنة.. ولعل ذلك يكون بمثابة مقاربة من الممكن أن نقول إن السن المناسبة للزواج (19) سنة أو تزيد قليلاً لأنه يعني  تقارب الأعمار بين الزوجين، وهذا يفيد في التفاهم أكثر وتتقارب وجهاِت النظر كما يقلّل ذلك من حدوث المشاكل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى