حمدوك يوجه بإعادة تأليف كتاب التاريخ المُثير للجدل

 

الخرطوم ـ الصيحة

وجّه رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بإعادة تأليف كتاب التاريخ للصف السادس “المثير للجدل” والإبقاء على سور الحفظ في القرآن الكريم كاملة دون حذف أي آية من الآيات والإبقاء على كل الوحدات والدروس التي تم حذفها من كتب الرياضيات للصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس مع حذف الوحدة الأولى (المجموعات) والوحدة الخامسة (العمليات على المجموعات) من كتاب الرياضيات للصف السادس.

وطالب حمدوك بعد الاطلاع على توصيات لجنة مراجعة المناهج بمراجعة كل الكتب المدرسية، مراجعة دقيقة من قبل المؤلفين ومتخصصي اللغة والمصممين بما فيهم رسامي الأشكال وواضعي الصور، على أن ترسل مسودة الكتاب لمقومين متخصصين في مادة كل كتاب لمراجعتها علمياً قبل إرساله الى المطبعة على أن لا يطبع أي كتاب قبل إجازته العلمية من قبل ثلاثة مقومين.

ودعا رئيس الوزراء إلى إدخال مفهوم التربية الوطنية ضمن محتويات الموضوعات المدرسية في الصفوف المختلفة من المرحلة الابتدائية، على أن تفرد لها مادة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتكون من ضمن موضوعاتها إدارة الوقت. ووجه حمدوك بأن يدرس كتاب اللغة الإنجليزية للصف الخامس مناصفة بين الصفين الخامس والسادس من الوحدة رقم (1 – 6) للصف الخامس ومن الوحدة (7 – 12) للصف السادس على أن يكون مع كل كتاب دليل أو مرشد للمعلم. وطالب بتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتويات المناهج الدراسية لمراحل التعليم العامة المختلفة ووضع مناهج التعليم العام الجديدة في صورتها المتوقعة لسودان ثورة ديسمبر 2018، وأوصى رئيس الوزراء فيما يخص الكتب المدرسية وتوزيعها على المدارس بالآتي، ففي كتاب الرياضيات، أوصى (بعدم حذف أي وحدة أو درس) وفي العلوم (الإبقاء على الوحدة الثالثة “حالات المادة” مع تبسيط دروس الوحدة السادسة (الكهرباء) كتاب الصف الرابع، وفي كتاب الجغرافيا حذف الوحدة الثالثة “المرافق العامة في ولايتي” كتاب الصف الرابع، والوحدة الثالثة (البيئية) كتاب الصف الخامس.

كما أوصى في كتاب الحاسوب الإبقاء على الوحدات التي تم حذفها مع مراعاة التوازن في عملية الحذف وتتابع واستمرار الخدمات التعليمية في كتاب اللغة العربية والإبقاء على الدرس الثاني “شروط الوضوء” في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني التوحيد، والإبقاء على درس الإيمان بالملائكة ودرس أذكار الصلاة وأحكامها وعدم حذفها للصف الثالث.

أما في الحديث للصف الرابع الإبقاء على الدروس “الأول والرابع والخامس”، وفي التوحيد الإبقاء على الدروس الأول والثاني والثالث، وفي الفقه الإبقاء على الدرس الأول (حذفه من كتاب الصف السادس ونقله للصف الرابع)، وفي السيرة الإبقاء على كل الدروس وعدم حذفها، والتوحيد للصف الخامس الإبقاء على الدرس السابع أسماء الله الحسنى واستكمالها موزعة بالترتيب من الصف الرابع وحتى السادس.

ووجه في كتاب التاريخ للصف السادس، الإبقاء على درس نشأة الدولة الإسلامية (الوحدة الثالثة) والإبقاء للصف الرابع على الوحدة الثانية (دولتنا الإسلامية) على أن يعدل اسم الوحدة لعهد الخلفاء الراشدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!