عائدات الماشية تصل (5) ملايين درهم خلال أيام عقب توحيد سعر الصرف

الخرطوم- الصيحة

كشفت وزارة الثروة الحيوانية أنّ عائدات الماشية الحَيّة خلال الأيام الماضية بلغت (5) ملايين درهم أي ما يعادل نحو مليون و(300) ألف دولار، عن طريق القنوات المصرفية عقب توحيد سعر الصرف.

وقال وزير الثروة الحيوانية والسمكية، حافظ ابراهيم خلال مخاطبته انطلاق مبادرة غرفة مصدري الماشية بتحويل حصائل صادر الماشية عبر المصارف تحت شعار (حوِّل حصيلتك بالبنك) أمس (إن عوائد صادر الماشية الحية عبر المصارف بلغت 5 ملايين درهم منذ يوم الخميس الماضي). وأكد الوزير التزام الحكومة بإزالة كافة العوائق والعراقيل التي تُواجه مصدري الماشية من خلال برنامج الحكومة الانتقالية. وأوضح أن مساهمة صادرات الثروة الحيوانية في الناتج المحلي الإجمالي تتراوح ما بين 18 – 20%. واعتبر المبادرة بادرة حُسن نية للشراكة بين الوزارة والمصدرين، مؤكدا دعم الحكومة للقطاع، ونوه إلى أن المبادرة تجئ في زمن مناسب خاصة وأن هنالك مشكلات اقتصادية تعاني منها الدولة. وشدد على أهمية أن يلتزم المصدرون بالاشتراطات الصحية والفنية واشتراطات الخدمات، مشيراً الى الاتفاق معهم على تلك الخطوة، وأقر الوزير بوجود مشكلات ادارية وفنية تجابه المصدرين من بينها المحاجر والموانئ ووجود مياه شرب صحية للماشية. وأكد على تأثير خطوة توحيد سعر الصرف على المصدرين، غير انه عاد وقال ان المصدرين التزموا أيضاً بمعالجة كافة العوائق، داعياً الجميع إلى الانضمام للمبادرة وتوريد حصائل الصادر لخزينة البنك المركزي.

بدوره، قال وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية عادل فرح لـ”سودان تربيون” الاثنين، إن 90% من حصيلة الصادر كانت تذهب للأسواق الموازية مقابل 10% فقط لصالح استيراد الأدوية، وقال إن مبادرة مصدري الماشية تتطلب قراراً سياسياً بأن تكون كافة الإجراءات الخاصة بصادر الماشية عبر العملة الحرة وتحويل المستوردين تلك الأموال من الخارج عبر المصارف بالاتفاق مع المصدرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!