ناهد محمد الحسن.. مبدعة من (برلمان النساء)

 

الخرطوم : مجاهد نصار

تعد ناهد محمد الحسن (شامة) الإبداع النسائي في السودان فقد مثلت علامة مضيئة في تاريخ الحركة المسرحية السودانية بفضل ما قدمته من عطاء على مدى عقود من الزمن.

ناهد محمد الحسن زين العابدين قدمت لهذا العالم في العام 1964م تلقت تعليمها الأولي بمدرسة بربر قبل أن تنتقل إلى أم درمان حيث واصلت دراستها حتى المرحلة الثانوية ثم التحقت بعد ذلك بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح.

عطاء غزير

شكلت ناهد محمد الحسن حضوراً أنيقاً عبر الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وشاركت في بعض الأفلام السينمائية،  وكانت من أبرز الوجوه النسائية في التسعينات بفضل نشاطها وإبداعها اللامحدود بين الحيشان الثلاثة.

مسرحيات خالدة

تظل الأعمال الجميلة التي قدمتها ناهد محمد الحسن على مستوى المسرح باقية وراسخة لتميزها وتفردها، ومن أهم تلك الأعمال المسرحية نقابة المنتحرين من تأليف الأستاذ الصحفي الكبير النعمان حسن، وإخراج الدكتور عادل حربي، حيث ناقشت الكثير من القضايا برؤية مختلفة ومغايرة، ثم مسرحية زوجة واحدة لا تكفي من تأليف عادل إبراهيم وإخراج عماد الدين إبراهيم،  والمتتبع لمسيرة ناهد محمد الحسن يلحظ أن كثيراً من أعمالها المسرحية جمعتها مع المخرج عماد الدين إبراهيم مثل مسرحية برلمان النساء التي قام بتأليفها الأستاذ الراحل الشاعر والصحافي المبدع سعد الدين إبراهيم ومسرحية الحاجة بهانة من تأليف عادل إبراهيم ومسرحية الناس الركبوا الطرورة،  كل هذه الأعمال الخالدة جمعتها مع ثنائي متميز ومتفرد سواء على مستوى التأليف حيث الفنان القدير عادل إبراهيم والإخراج حيث الرؤى الإخراجية والمنظور الإبداعي المدهش مع الأستاذ الراحل عماد الدين إبراهيم.

مهرجانات عربية

امتدت مشاركات ناهد محمد الحسن إلى خارج حدود الوطن، حيث شاركت في العديد من المهرجانات والمناسبات والمحافل العربية المختلفة أبرزها مشاركتها في مهرجان دمشق المسرحي من خلال مسرحية (ملامح السيد السلطان)،  بالإضافة لمشاركتها في مهرجان بغداد خلال دورتين 1990م عبر مسرحية (لا للموت نعم للحياة)،  ونسخة عام 1994م بمسرحية (أربعة رجال وحبل).

أما على صعيد الإذاعة والتلفزيون فقد شاركت ناهد محمد الحسن في العديد من المسلسلات والتمثيليات التي قدمت خلال العقود الماضية مؤكدة قدرتها على العطاء والإبداع أينما كانت ووقتما شاركت وضعت بصمتها وكان التميز عنوانها الأبرز.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!