الصحة: زيادة في ميزانية العلاج المجاني بنسبة 157%

الخرطوم- ابتسام حسن

أقرّ وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب بأن الدواء يُمثل واحداً من الإشكالات الحقيقيّة للحكومة، وتعهّد بتوفير الدواء المجاني، لجهة أنّه من أولى الأولويات للوزارة وتوفير الأدوية المنقذة بكل السبل.

وأكد النجيب خلال مُخاطبته (الاجتماع التفاكُري لبرنامج العلاج المجاني)،  أنّه يجري حالياً ترتيب الأمور لضمان استمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى.

من جانبها، أعلنت مديرة العلاج المجاني الاتّحادية د. فاطمة الزهراء إسماعيل، زيادة في ميزانية العلاج المجاني هذا العام 2021 بنسبة 157% عن العام السابق للأدوية المُنقذة للحياة ودعم العمليات والمُستشفيات والحوادث، وقالت الزهراء إن الهدف من البرنامج توفير العلاج المجاني للحالات الطارئة والحرجة بطريقة آمنة وسليمة وعاجلة في الزمن المُناسب بصورة منتظمة ومستقرة ومجاناً، لافتة إلى زيادة حِصص الولايات من الأدوية والمعامل والغازات مُقارنةً بالعام السابق، بجانب زيادة مراكز غسيل الكلى من 94 إلى 103 مراكز، وإدخال جراحة القلب للأطفال ابتداءً من مركز أحمد قاسم، وإدخال كهرباء القلب، وأشارت إلى أنه كان من أكثر الأمراض سفراً للخارج، وشددت مديرة العلاج المجاني على ضرورة تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الأدوية والمُستهلكات الطبية وتفعيل آليات المُتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان مُختصة من اللجان الاستشارية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!